نظام الأسد, المعارضة السورية, تقارير الثورة, تحليلات وتقارير

الحر يتقدم في حماة: انتصارات ساحقة في 3 معارك


الجيش السوري الحر

ثلاث معارك أطلقها الجيش الحر في ريف حماه الشمالي والشمالي الغربي قبل أمس الخميس حيث استطاع من تحرير قرية كرناز الاستراتيجية وألحق بقوات الأسد خسائر كبيرة في الأرواح بلغت أكثر من أربعين قتيلاً, وتمكن الحر من السيطرة كذلك على عدة حواجز وذهب جنوده ما بين قتيل وهارب.

مناطق تماس
يشهد الريف الشمالي عمليات عسكرية كبيرة حيث تشهد بلداته وقراه قصفاً يومياً من الحواجز الكثيرة الممتدة فيه, والمحاذية لريف محافظة ادلب الجنوبي, ويعتبر الريف الشمالي للمحافظة خزاناً بشرياً هائلاً, وكان قد نزح معظم أهالي هذه القرى عنها نتيجة استمرار القصف اليومي عليها, وترزح معظمها تحت حصار نظام الأسد, وفي حال تحريره فسوف تكون ضربة قاصمة للنظام و بداية لتحرير المحافظة كاملة.

ويقول سامي الحموي عضو المكتب الإعلامي لمجلس قيادة الثورة لأورينت نت “الريف الغربي يعتبر خزان النظام في المنطقة الوسطى وفيه نسبة كبيرة من القرى العلوية التي تعتبر منبعاً تشبيحياً, ويعمل النظام جاهداً على منع فتح معارك في هذه الجهة لتفادي سيطرة الثوار عليها ,ويضم هذا الريف بلدات تتعرض لقصف يومي كقرى سهل الغاب وقلعة المضيق وكفرنبودة وتعتبر هذه البلدات هي مناطق تماس سني علوي, وفتح معارك فيها سيكون له دور كبير بمعارك التحرير الجارية في اللاذقية وريف ادلب الغربي وكذلك ريف حمص الغربي أيضاً”.

المعارك
بناء على المعطيات السابقة قرر قادة الجيش الحر في محافظة حماة فتح جبهات الريف الشمالي والشمالي الغربي ووضع خطة لتحرير أحد عشر حاجزا أسدياً في المنطقة, وذلك ضمن ثلاث غرف عمليات. يقول عن تلك المعارك سامي الحموي:

– معركة لأجلكم:
قررت فصائل من الجيش الحر تشكيل غرفة عمليات (لأجلكم) والفصائل هي: تجمع أبناء حماه المقاتلة, تجمع القادسية, تجمع كتائب العزة, لواء خط النار, كتيبة أنصار رسول الله, لواء الحق والعدالة.. وهدف المعركة السيطرة على ثلاث حواجز أسدية في الريف الشمالي الغربي وبدأت المعركة في الصباح الباكر ليوم الخميس الموافق لـ 19 -09 -2013 واستطاع الجيش الحر بعد ساعات قليلة من تحرير قرية الجلمة وتطهيرها بشكل كامل حيث تقع هذه القرية على الطريق ما بين مدينتي السقيلبية ومحردة, وتحريرها سيؤدي إلى قطع إمدادات النظام من المنطقة الغربية إلى المنظقة الشمالية للمحافظة, كما يحاصر الثوار حاجز تل الشيخ حديد ويحكمون حصاره وتدور معارك طاحنة للسيطرة عليه, كذلك يقوم الثوار بمحاصرة حاجز تل ملح والأنباء تشير إلى قرب سقوطه”.

– معركة العاديات:
أما عن المعركة الثانية يقول سامي الحموي لأورينت نت “قررت فصائل من الجيش الحر والكتائب الاسلامية تشكيل غرفة عمليات (العاديات ) والفصائل هي: تجمع أحفاد الرسول, حركة أحرار الشام الإسلامية, جبهة النصرة, كتائب معاوية بن أبي سفيان وفصائل أخرى.. والهدف من هذه المعركة تحرير الحواجز التالية: حاجز تل عثمان, حاجز قرية البانة, حاجز بلدة بريديج, حاجز بلدة المغير, حاجز صفوان, حاجز تل الحماميات.. وتقوم فصائل الثوار الآن بحصار كبير لهذه الحواجز وأنباء تشير إلى انهيار عدة حواجز واحتمال تحريرها في الساعات المقبلة”.

– معركة رد الاعتبار والثبات بإذن الله:
وعن المعركة الثالثة يقول سامي “تم تشكيل غرفة عمليات في ريف حماة الشمالي في بلدة كرنازتحت اسم (رد الاعتبار والثبات باذن الله) وشاركت بها كل من لواء شهداء كرناز, كتيبة الزبير ابن العوام, كتيبة الأنصار حق المبين, لواء 99 والله الاسماء الحسنى, سرية الحمزة أسد الله.. والهدف من هذه المعركة هو تحرير بلدة كرناز من الاحتلال الأسدي والذي يتمركز في ثلاث حواجز داخل البلدة وتمكنت فصائل الجيش الحر من تحرير البلدة بالكامل بعد معارك ضارية استمرت لساعات طوال”.

وأنهى حديثه بالقول “تعتبر الجبهات التي فتحها الثوار يوم قبل أمس الخميس في الريفين الشمالي والشمالي الغربي هي الأولى من نوعها منذ بداية الثورة, حيث يعتمد الثوار على عمليات تكتيكية مدروسة ضمن غرف عمليات تعمل بالتنسيق بين بعضها في سبيل تحقيق ما أريد لها من نتائج على الأرض ويأمل الثوار في تحرير كامل للريفين الشمالي والشمالي الغربي وصولاً للمناطق الموالية للنظام في الريف الغربي وحتى تحرير المحافظة بشكل كامل”.

المصدر: موقع أورينت نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,303,438 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: