مواقف الدول الأجنبية, تحليلات وتقارير

بوتين يحذر من انتقال “الإرهاب” خارج سوريا


بوتين يتصدر اجتماع القمة اليوم محذرا حلفاءه من انتشار "الإرهاب" بدولهم (الفرنسية)

بوتين يتصدر اجتماع القمة اليوم محذرا حلفاءه من انتشار “الإرهاب” بدولهم (الفرنسية)

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رؤساء بعض جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق اليوم الاثنين من خطر انتقال “الإرهاب” من سوريا إلى بلادهم التي يشكل المسلمون أغلبية في بعضها، معتبرا أن أي تدخل عسكري في سوريا سيكون بمثابة “عدوان” ينتهك القانون الدولي ويزعزع الوضع في المنطقة.

وقال بوتين لزعماء منظمة معاهدة الأمن الجماعي، التي تضم ست دول إقليمية، إن من وصفهم “بالمتشددين” الذين يقاتلون نظام بشار الأسد قد يوسعون هجماتهم نهاية المطاف إلى خارج سوريا والمنطقة، محذرا من أن “الجماعات المتشددة لم تأت من فراغ ولن تتبخر”.

وخلال قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي انعقدت اليوم بمنتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود، تحدث بوتين عن الهجوم الذي وقع أمس على مركز تجاري في نيروبي عاصمة كينيا، معتبرا أن انتقال المهاجمين من الصومال لكينيا دليل على خطر انتقال “الإرهابيين” من دولة إلى أخرى.

حل سياسي
وفي السياق نفسه، اعتبر الرئيس الروسي أن “أي تدخل عسكري سيكون انتهاكا خطيرا للقانون الدولي وعدوانا بموجب شرعة الأمم المتحدة” ورحب بدعم أعضاء منظمة معاهدة الأمن الجماعي لقرار موسكو معارضة أي تحرك عسكري ضد الأسد.

وفي نفس الاجتماع، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دول المنظمة إلى دعم الجهود الدولية من أجل تسوية الأزمة السورية سياسيا.

وكان مدير مكتب الجزيرة بموسكو زوار شوج قد تحدث عن تصدر القضية السورية ملفات قمة المعاهدة التي تعتبر حلفا عسكريا يشمل روسيا وكزاخستان وأرمينيا وروسيا البيضاء وطاجيكستان وقرغيزيا، وذلك من منطلق المخاوف التي عبرت عنها تلك الدول من تبعات وجود المئات من مواطنيها للقتال بصفوف المعارضة المسلحة السورية، وما يشكلونه من تهديد في حال عودتهم إلى بلادهم.

وأشار إلى أن قضية أفغانستان ستنال حصتها من النقاش مع اقتراب انسحاب القوات الدولية من هناك، وتبعات ذلك على الوضع الأمني بالمنطقة، خاصة في ظل وجود عدد كبير من مواطني دول المنظمة للقتال بصفوف حركة طالبان، وهو ما ترى فيه تلك الدول تهديدا لأمنها بالنظر إلى إمكانية امتداد النزاع في أفغانستان إلى أراضيها.

ووفق المراسل فإن روسيا تسعى لجمع دول المنظمة في حلف عسكري، غير أن تلك المساعي لقيت معارضة من قبل أرمينيا وروسيا البيضاء، كما أن الخلافات الاقتصادية بين روسيا وروسيا البيضاء تقف حائلا أمام تشكيل هذا الحلف.

يُذكر أن أوزبكستان انسحبت من هذه المنظمة في وقت سابق بعد اتفاقها مع الولايات المتحدة على استقبال المعدات التي ستنقلها واشنطن من أفغانستان مقابل عقود تشجيعية للصيانة والذخيرة.

المصدر: الجزيرة.نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,303,381 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: