نظام الأسد, الجيش السوري الحر, تحليلات وتقارير

تفجير بشاحنة مفخخة يوقع عشرات القتلى لقوات الأسد في النبك


الجيش السوري الحر

عملية نوعية قام بها الجيش الحر في مدينة النبك بريف دمشق أوقعت العشرات ما بين قتيل وجريح من قوات الأسد, تأتي تلك العملية بعد عمليات مشابهة يقوم بها الجيش الحر مؤخراً في ريف دمشق والمراكز والحواجز المحصنة لقوات الأسد على الطرق العامة وكان آخرها قبل هذه العملية تفجير حاجز القوس على مدخل مدينة معلولا. فيم يستمر التصعيد العسكري في دمشق وريفها أهمه في القلمون وحي برزة.

قتلى الآسد بالعشرات
في حوالي الساعة 8 صباحاً هز انفجار عنيف جداً منطقة النبك وأغلب مناطق القلمون شمال العاصمة دمشق, تبين فيما بعد أن سبب الانفجار هو عملية “استشهادية” بسيارة مفخخة استهدفت مبنى المرور في مدينة النبك على الأوتستراد الدولي دمشق – حمص مما أدى لقطع طريق الأوتستراد لدقائق, وقد اندلعت اشتباكات عنيفة جداً بعد التفجير بين الجيش الحر وجيش النظام في المنطقة.

يقول أبو البراء عضو شبكة سانا الثورة لأورينت نت عن تفاصيل تلك العملية “كان الاستشهادي أبو الزبير المدني، هو من قام بتفجير مبنى المرور بشاحنة، حيث تم وضع المواد المتفجرة فيها وكان الهدف مبنى المرور الذي يتعبر مقراً لشبيحة النظام على الأتستراد الدولي دمشق – حمص وقد أدى الانفجار لتدمير المبنى وسقوط العشرات في صفوف قوات الأسد بين قتيل وجريح”.. وأضاف “رد بعدها النظام بقصف مناطق القلمون بقذائف الدبابات من اللواء 18 حيث استهدف القصف مدينتي يبرود والنبك، فسقطت قذيفة دبابة على الفرن الآلي في مدينة النبك ما أدى لاشتغال الحرائق فيه، كما أدى القصف على مدينة يبرود إلى سقوط عدد من الجرحى والشهداء”.

وكان المكتب الإعلامي للمجلس العسكري لدمشق وريفها قال حول تلك العملية “الجيش الحر يستهدف مبنى المرور في مدينة النبك على اتستراد دمشق – حمص الدولي بسيارة مفخخة استهدفت المبنى أدى لمقتل 50 عنصر للنظام وعشرات الجرحى واندلعت على إثره اشتباكات عنيفة جداً”.

دمشق وريفها
في القلمون الذي يشهد اهم التطورات العسكرية والميدانية، أثار خبر اعتقال قائد الفرقة الثالثة في جيش الأسد واستلام لواء آخر بديلاً عنه، اهتمام المتابعين لمعرفة الأسباب وراء هذا القرار.. واستهدف الجيش الحر أمس مساكن الضباط في القطيفة مقر إقامة اللواء المعين حديثاً كقائد للفرقة الثالثة “لؤي معلا”.

أبو البراء قال لأورينت نت عن هذا الموضوع: “يذكر أن النظام قام باعتقال قائد الفرقة الثالثة اللواء سليم بركات وذلك بعد فشله باستعادة السيطرة على منطقة معلولا وتراجع قوات الأسد في الآونة الأخيرة في منطقة القلمون وقام بتعيين اللواء لؤي معلا قائداً للفرقة الثالثة عوضاً عنه”.

وأشار المكتب الإعلامي للمجلس العسكري إلى “استهداف مساكن ضباط القطيفة بثلاثة صواريخ غراد، وإصابة مقر قائد الفرقة الثالثة اللواء لؤي معلا، بعد أن تم تسليمه قيادة الفرقة الثالثة بدل اللواء سليم بركات المعتقل وسيارات الإسعاف تهرع الى المكان”.

وفي التطورات العسكرية بدمشق وريفها أيضاً، تعرضت مدينة يبرود لقصف من اللواء 18 بأكثر من 15 قذيفة، وفي حفير الفوقا قصف متقطع بالمدفعية الثقيلة من اللواء 65 استهدف بلدات جرود تلفيتا وجبعدين.. أما في معضمية الشام فحصلت اشتباكات عنيفة جداً على الجبهة الشمالية “أوتستراد الأربعين” بين الجيش الحر وقوات الأسد في محاولة من الأخير لاقتحام المدينة مدعوماً بالدبابات والجنود وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف جداً من مقر الفرقة الرابعة في جبال المعضمية على الأحياء السكنية، من جانب آخر تزداد الحالة الإنسانية تدهوراً في ظل حصار 12 ألف مدني نفذت لديهم جميع المؤن الغذائية ولم يبقَ لهم سوى الحشائش والتين اليابس.

أما في حي برزة الدمشقي الذي يشهد تصعيداً عسكرياً كبيراً في الآونة الأخيرة، فكان هناك اشتباكات عنيفة ومحاولات للاقتحام من قبل الشبيحة بالمصفحات والدبابات، وتمكن الجيش الحر أمس من استدراج سريتين من سرايا الأسد إلى كمين محكم أدى لمقتل معظمهم، وقدر عدد القتلى بخمسة عشر قتيلأ على الأقل.

المصدر: موقع أورينت نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,305,859 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: