نظام الأسد, تحليلات وتقارير

تقرير أممي: الأزمة السورية لجمت التنمية العربية


آثار القصف في ديرالزور

آثار القصف في ديرالزور

صار نافلًا القول، بعد عامين ونصف العام من اندلاع الأزمة السورية، إن هذه الأزمة صارت عبئًا يثفل كاهل الشرق الأوسط، وخصوصًا العالم العربي، لما تكتنفه من تداعيات إقتصادية واجتماعية، تصيب أول ما تصيب دول الجوار السوري التي لجأ إليها نحو مليونين من اللاجئين السوريين. فهذه الدول مثخنة أساسًا بالجراح الاقتصادية والأمنية الطائفية، في انعكاس لطائفية الحرب المستعرة بسوريا.

فحال لبنان هي الأكثر إقلاقًا، لوقوف هذا البلد على حافة الحرب الأهلية الطائفية الجديدة، تاثرًا بسوريا، ونتيجة لتورط أطراف لبنانيين إلى جانب المتقاتلين في سوريا، وابرزهم حزب الله المجاهر علنًا بقتاله إلى جانب النظام السوري، من القصير إلى العاصمة دمشق. كما يرزح لبنان تحت أزمة إقتصادية ترتكمت عليه طيلة عقدين من حربه الأهلية الخاصة.

وحال العراق والأردن لا تسر أيضًا، فالحالة الطائفية مستعرة في العراق، تقتل العشرات يوميًا من سنة وشيعة، بينما اقتصاد الأردن المنهار ينذر بأزمات قد يدفع ثمنها النازحون السوريون انفسهم.

تباطؤ التقدم

في هذا السياق الشائك، صدر اليوم الثلاثاء تقرير عن الأمم المتحدة، بيّن أن الاضطرابات الأخيرة وتطورات الأزمة السورية تشكل خطرًا كبيرًا على خطط العالم العربي في مكافحة الفقر، المعروفة باسم الأهداف الإنمائية للألفية في منطقة الشرق الأوسط.

ويأتي هذا التقرير، الذي أطلقته مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية مع جامعة الدول العربية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا – إسكوا، متزامنًا مع عقد بان كي مون، أمين عام الأمم المتحدة، اجتماعًا خاصًا في مقر الأمم المتحدة لبحث تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية مع زعماء العالم، الذين تعهدوا بتحقيقها بحلول العام 2015.

وأشار كي مون إلى أنه في حين حققت المنطقة العربية تقدمًا نحو العديد من الأهداف منذ العام 2010 ، تباطأ التقدم منذ ذلك الحين، بسبب تأثر العالم العربي بالصراع الدائر في سوريا، “فالأزمة في سوريا هي أزمة للتنمية في المنطقة العربية”.

أبعد من دمار

وتأسيسًا على ما سبق، قال سيما بحوث، رئيس مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية في منطقة الدول العربية ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – UNDP، المكتب الإقليمي للدول العربية، إن ما يحدث في سوريا “يذهب إلى ما هو أبعد من مأساة إنسانية ودمار لسوريا، فهو يسبب أيضًا تباطؤًا في تنمية المنطقة”.

أضاف: “لقي أكثر من 100 سوري مصرعهم، وتشرد الملايين داخل سوريا وخارجها، وتسبب الصراع في أضرار ودمار على نطاق واسع، في أزمة لها انعكاسات شديدة وتأثير كبير على التنمية البشرية في جميع أنحاء بلدان العالم العربي”.

وأشار بحوث إلى أن الأزمة دفعت ثلاثة ملايين على الأقل من بين 22 مليون شخص في سوريا إلى براثن الفقر، “في حين أن معدل الفقر المدقع في سوريا قد ارتفع على الأقل إلى 8 بالمئة، بعد فترة من التراجع شهدها العام 2007”.

أوضح التقرير أن معدلات الالتحاق بالمدارس والحصول على الرعاية الصحية انخفضت انخفاضا كبيرًا، ويأتي ذلك في وقت مبكر من دراسة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكثر تفصيلًا، من المتوقع أن يتم نشرها في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، تبين تأثير الأزمة السورية على التنمية في سوريا والأردن ولبنان.

خسائر بالمليارات

وذكر التقرير أن المناخ العام من انعدام الاستقرار والأمن في المنطقة العربية بات السمة السائدة في معظم البلدان العربية جراء الأزمة السورية. ويذكر أن النشاط الاقتصادي في مصر وتونس واليمن قد تراجع بشكل كبير، التي دفعت أكثر من خمسة ملايين الناس في جميع أنحاء المنطقة العربية إلى البطالة منذ العام 2010.

ولا بد من الاشارة إلى أن لبنان يعد من أكثر الدول تضررًا من استمرار الأزمة السورية، فسوريا هي الرئة الاقتصادية التي يتنفس بها لبنان، من خلال تصدير صادراته الزراعية، التي لا يمكن تصديرها بحرًا، ومن خلال انعدام مواسم السياحية، التي تدر على لبنان مليارات الدولارات سنويًا، بسبب انقطاع الطريق البري بين الخليج ولبنان، فهو يمر حكمًا في أكثر بقعتين سوريتين ملتهبتين، هما درعا والسيدة زينب.

وكان البنك الدولي قدر خسائر لبنان الاقتصادية جراء عامين ونصف العام من الأزمة السورية، بنحو 7.5 مليارات دولار، ضمنها الأعباء الاقتصادية التي تترتب على لبنان واقتصاده جراء اضطراره للعناية بالنازحين السوريين إلى الراضي اللبنانية.

 

المصدر: موقع إيلاف

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,314,967 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: