مقالات مختارة من الصحافة, مواقف الدول الأجنبية, مواقف الدول العربية, نظام الأسد, تحليلات وتقارير

لماذا إحباط البعض بعد تأجيل الضربة أو إلغائها ؟! … بقلم: محمد اللادقاني


كاريكاتير باراك أوباما . فلاديمير بوتين2

كتبت إحدى الصحف الأمريكية أنّ “كلّ السوريين قد تحوّلوا إلى محللين سياسين أثناء فترة توقعات الضربة العسكرية” .
وقد كان اللافت أن تحليلات الأغلبية تقريباً كانت ترى أنّ الضربة لن تأتي من أجل دماءنا التي مضى على نزيفها أكثر من سنتين ونصف،وإنما من أجل حسابات معقدة.
أما ما انقسمت حوله تلك التحليلات،فقد كان حول فائدة تلك الضربة للثوار والثورة.ففريق كان يراها في صالحنا،وفريق كان يراها لسرقة الثورة،وفريق كان يراها للقضاء على النظام والثورة معاً،وفريق كان يراها للقضاء على النظام والإسلامين في الثورة معاً.
إذاً،طالما أنّ الغالبية كانت متشككة من الضربة فلماذا حزن وإحباط البعض بعد تأجيلها أو إلغائها؟! ولماذا نقل تلك المشاعر المحبطة إلى الثوار؟!
هناك نتائج وحقائق اتضحت لدى الجميع بعد قرار النظام تسليم السلاح الكيمائي.ويجب علينا أن نراها مع قرار تأجيل أو إلغاء الضربة التي نعلم أن الكثير ممن كان ينتظرها من المعارضة،كان يرجو أن تسرّع إسقاط عصابة بشار،لا لأهداف أخرى:
1-لو أنّ النظام يهتم بمستقبل سوريا كدولة لعرض-ولو من باب المحاولة فقط-أن يتم تشكيل حكومة انتقالية يشارك فيها بعض رجاله،وأن يتم تسليم البلد بأسلحتها الموجودة لتلك الحكومة،بحيث لاتخسر سوريا أسلحتها الاستراتيجية،على أن يتم خروج آمن له.ولكنه أثبت للدنيا كلها أنه لايهتم بقوة سوريا ولابالممانعة ولا بالمقاومة،وأنّ هدفه الوحيد هو الاستمرار في حكم سوريا،ولو كنظام ميليشيات فقط .
2-لقد كنّا نُتهم من البعض أنّ أمريكا تقف في معسكرنا،ولو كلامياً فقط ، بينما تقوم عصابة بشار اليوم بالافتخار بتسليم سلاح سوريا الكيميائي للدولة التي تتهمنا بأننا عملاء لها !
3-لقد اتّهموا الثورة أنها أضعفت محور المقاومة والممانعة.بينما لامشكلة أن يقوموا هم بتسليم وتدمير سلاح رأس حربة هذه المقاومة والممانعة من أجل بقائهم ولو بدون ممانعة !
4-لم نكن نستطيع أنّ نجزم أنّ هناك مشروعاً ممنهجاً لبيع سوريا،رغم ماكنّا قد بدأنا نلاحظه في مناطق سوريا كلها من بيع أملاك عامة كاملة،ولكنّا اليوم تأكّدنا أنّ بلادنا كانت تُباع شبراً شبراً،وأنّنا كنّا سنصبح غرباء فيها لو لم توقظنا أصابع أطفالنا في درعا.
5-لم نكن نستطيع أن نجزم أنّ هناك مخططاً منظماً لبيع سوريا ثقافياً وفكرياً واقتصادياً لإيران،رغم ماكنّا نلاحظه مؤخراً من حملات “التشيع” وغيرها في كل سوريا،ولكنّا تأكدنا الآن أنّ ماكان يجري هو البداية لجعل سوريا ولاية إيرانية بامتياز!
6-كان يحزّ في نفوسنا أنّ الثورة قد أضعفت قوة سوريا كدولة رغم ضرورتها،ولكنّا تأكدنا الآن أنّ سوريا في عهد الوحوش لم تكن قوية يوماً،وأنّهم كانوا يجعلونا نعيش وهم تلك القوة لا أكثر.
نعم،فلقد كسبنا معنوياً على الأقل بعد قرار عصابة بشار تسليم أسلحة سوريا الكيميائية.فقد زادت ثقتنا بما لا يدع مجالاً للشك أنّنا على الحق منذ الدقيقة الأولى في الثورة،وأنّ واجب إسقاط أولئك المجرمون هو واجب شرعي ووطني وأخلاقي وتاريخي.وأنّ علينا الآن أن نزيد ونضاعف أضعافاً كثيرة كلّ عمل كنّا نقوم به لإسقاط تلك العصابة.فلابد -بعد سنتين ونصف-أن يكون كلّ منّا قد تعرّف إلى ثوار طيبين ثقات،يستطيع أن يطمئنّ أنّه يدعم الأشخاص الصحيحة بدعمه لهم .فإسقاط ذلك النظام المجرم والخائن معاً لم يعد ترفاً أو عشقاً في الحرية فقط،بل واجب يحيط بعنق كلّ منّا،ولامجال للتخلف عنه،وغداً سيسألنا الله عنه وعن الثورة،وماذا قدمنا لها.

المصدر: جريدة زمان الوصل

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,309,708 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: