المهجرون السوريون, تحليلات وتقارير

الشيخ نجار الصناعية: دماء 35 ألف مدني يتهددها انحلال جرثومي


لاجئين ونازحين

نتيجة الحرب الممنهجة التي يشنها النظام تجاه المدنيين العزل اضطر الكثير منهم النزوح إلى أي مكان يأويهم بغض النظر عن ملأمة المكان صحيا أو اجتماعيا أو سكنيا، لتخرج علينا قصة جديدة من قصص معاناة النازحين، هذه المرة نازحي المنطقة الصناعية بالشيخ نجار، هؤلاء 35 ألف نسمة من سكان حلب أرغمتهم الظروف على العيش بين المعامل والمصانع الجاهز منها والغير جاهز بأسوأ الظروف الإنسانية، فالهواء الملوث والنفايات منتشرة، ونتيجة لهذا الواقع تفشى بينهم وباء خطير حير الأطباء، وهو مرض جرثومي يسبب بانحلال الدم، وقد أرجعت المصادر الطبية أسباب الإصابة لعدة احتمالات منها تلوث الماء أو الغذاء أو استخدام مادة كيميائية من قبل النظام، ومازال البحث جاريا عن معرفة الأسباب بحسب المصادر..

اكتشاف الحالات
أورينت نت ألتقى الطبيب المعالج للمصابين بالمشفى بالمدينة الصناعية د. عثمان الحاج عثمان والذي قال: “حضر إلى المشفى بتاريخ 20/08/2013 المريض غازي محمد 25 سنة بشكاية ألم بطني واسهالات مائية واقياءات بالفحص تبين وجود لون يرقاني في العين +تلون البول باللون الاحمر الغامق تم وضع تشخيص سريري فقر دم انحلالي، خلال 24 ساعة حضر خمسة أفراد أخرين من نفس العائلة وبنفس الشكاية، وتم وضع التشخيص نفسه وتم علاجهم بالسوائل الوريدية والمدرات ثم تم تحويلهم الى مشفى آخر لإجراء نقل دم وتطور لدى أحدهم قصور كلوي وهو مصطفى محمد 16 سنة وهذه العائلة تسكن في أحد المعامل في المنطقة الصناعية الثانية وسبق ظهور الأعراض مباشرة قصة تناول لحوم دجاج مجمدة.

وأضاف الدكتور عثمان: “بتاريخ 31/8/2013حضر إلى المشفى الطفل خير الله محمد 6سنوات بأعراض تعب عام و واقياءات واسهالات تم وضع تشخيص فقر دم انحلالي ولاحقا تبين إصابة 3 افراد آخرين من العائلة بنفس الأعراض ولكن دون قصة تناول لحوم مجمدة وهذه العائلة تستعمل مياه الآبار للشرب”.

وأكد الدكتور عثمان أنه وبتاريخ 7/9/2013 حضر إلى المشفى 24 شخص بنفس الأعراض السابقة من ثلاث عائلات جديدة مختلفة من مختلف الأعمار وتم قبولهم في المشفى وتحويل بعضهم إلى مشافي اخرى لنقل الدم.. وأضاف: “حتى10/9/2013 ظهرت إصابات جديدة وتم تحويل 13 مريض إلى مشافي اخرى لنقل الدم وتطور لدى مريض واحد فقط إلى قصور كلوي، مع العلم أن جميع المرضى السابقين ليس لديهم أي سوابق لفقر دم انحلالي”.

وعن العدد الكلي للمرضى الذين تم توثيقهم قال الدكتور عثمان: “حوالي 100 مصاب، وجميع المرضى السابقين يستعملون مياه الشركة للشرب عدا عائلة صغيرة من قرية الشيخ نجار تستعمل مياه الآبار للشرب”. تم تسجيل حالة واحدة لمريض يسكن في مساكن هنانو و لكنه يعمل في المنطقة الصناعية الثانية.

وأشار الدكتور عثمان عن بدء تطور في حالة المرضة بالفترة الأخيرة حيث بدء يلاحظ أسهلات دموية عند المصابين كما أنه سجلت حالة وفاة بين المصابين ومازال حدوث إصابات إلى تاريخ اليوم، وعن الأسباب المحتملة لانتشار هذا المرض قال الدكتور عثمان أن الآليات المحتملة للإصابة هي:

1- تلوث مياه الشرب (مياه الشركة أو مياه الآبار )بمياه الصرف الصحي واحتوائها على جراثيم مثل (E.coli) أو (shigilla) او غيرها من الجراثيم التي يمكن أن تسبب انحلال الدم .
2- تلوث اللحوم المجمدة بالجراثيم السابقة حيث ان 6 من 9 عائلات مصابة لديهم قصة تناول لحوم مجمدة
3- تلوث مياه الشرب أو الاطعمة بمواد كيميائية من مخلفات المعامل والمصانع الموجودة في المنطقة مثل البنزن او النفتالين او الفينول وغيرها
4- تلوث مياه الشرب (الشركة أو الآبار )بمواد مجهولة قد تسبب انحلال الدم .

وأوضح د.عثمان أن نتائج تحليل المياه لم تشر إلى تلوث المياه والغذاء لم يتناول جميع المصابين طعام مشترك ومازالت الشكوك حول الماء أو وجود نظرية مجهولة مسببة للمرض.. وعن توفر العلاج أضاف د.عثمان: “العلاج متوفر وهو عبارة عن صادات حيوية وسوائل وردية ومسكنات ومطهرات معوية ونقل دم عند اللزوم. من هنا يتوجب على المعنيين والمسؤولين بذل كل جهد لتقديم العون لهؤلاء السكان المنكوبين أما بالإسراع بكشف سبب المرض ووضع حل له أو تأمين سكن مناسب لهم، فالقضية لا تحتمل التأخير”.

المصدر: موقع أورينت نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,309,549 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: