المعارضة السورية, الجيش السوري الحر, تقارير الثورة, تحليلات وتقارير

البيان 1 يجبر الجربا وإدريس على دخول سوريا للتفاوض


الجيش السوري الحر

يبدو أن الخلافات السياسية لا تنتهي فيما بين رجالات المعارضة سواء الداخلية العسكرية أو الخارجية السياسية, فمنذ أن قام أكثر من لواء في حلب بتوقيع ما سمي بالبيان رقم (1) وموقف مجلس محافظة حلب الحرة المنتقد للائتلاف وحكومة الطعمة, بدأ تخبط قوى المعارضة الخارجية وتوترها إزاء ما احتواه البيان من موقف مندد بتشكيل ما يسمى بالحكومة الانتقالية والتي تمثل الدولة السورية دون الرجوع وأخذ رأي من هو في الداخل, كانت هذه بمثابة شرارة أشعلت الخلافات فيما بين الطرفين, حتى أصبح تلفيق الاتهامات صنعة بعض الأفراد في الطرفين.

من لم يقف معنا فهو خائن.!
هكذا هو رأي السيد المعارض بسام إسحاق عضو المجلس الوطني السوري في استنبول في تصريح له على العربية في تمام الساعة العاشرة صباح أمس وذلك عندما اتهم الفصائل الموقعة على البيان (1) والتفصيل كان كالآتي :
إن جيش النظام لا يقترب من هذه التجمعات المسلحة لأنه يريدها وهذه المجموعات تمول من مصادر خارجية مثل * إيران * وغيرها وبذلك فهي ليست أصواتاً سورية حقيقية.
وأضاف في حواره : الجربا قد دخل اليوم الأراضي السورية ليثبت أن الائتلاف موجود في الداخل وله نفوذ بالداخل وإن الجربا لن يتفاوض مع فصيل بشكل منفرد.

رد مجلس القضاء الموحد على التصريح:
النائب العام في مجلس القضاء الموحد يحرك الدعوى العامة بحق عضو المجلس الوطني *بسام إسحاق* وذلك بتهمة الافتراء وإشعال نار الفتنة من خلال تصريحه لقناة العربية في نشرة العاشرة من يوم الخميس 26/9/2013م والذي صرح فيه بأن الفصائل الثلاثة عشر الموقعة على البيان عميلة للنظام وغير مقاتلة ومن خارج البلد وأصدر النائب العام قرارًا مستعجلًا يطالب فيه المجلس الوطني بعزل المذكور عن منصبه وتقديمه للمحاكمة وإلا يعتبر مقرًا ضمنيًا بأقواله.
وقد نشر المجلس صورة عن القرار وذلك على صفته الرسمية في الفيس بوك, يطالب فيها اسحاق بالمثول أمام المجلس احتراماً للحق العام.

تصريحات متضاربة فيما بين الطرفين
فيما قال القاضي مروان كعيد رئيس المجلس على صفحته الرسمية: “تصوروا أن شخصاً اسمه بسام اسحاق ويدعي أنه بالمجلس الوطني السوري وعلى قناة العربية بأخبار العاشرة صباحا يتهم الفصائل ال13 والتي أصدرت البيان رقم واحد, بالعمالة لصالح النظام وأنهم لا علاقة لهم بمحاربة النظام والكل يعلم بأن أغلب هذه الفصائل هي التي قامت بتحرير معظم محافظة حلب وقدمت الكثير من الشهداء ومازالت وأنا منها (لواء أحرار الشام) تقاتل في معظم المحافظات السورية”.

وأضاف الكعيد: “على إثر ذلك قام السيد النائب العام بمجلس القضاء الموحد بتحريك الدعوى العامة بحق المذكور بجرم الافتراء وإحداث الفتن بين الفصائل الثورية وصدر قرار مستعجل موجه للمجلس الوطني السوري بعزل المذكور من المجلس فوراً وإلا يعتبر مقراً ضمنياً بما صرح به المدعو اسحاق”.

من جانبه صرح أحمد الرمضان عبر صحيفة الشرق الأوسط: “هنالك أطراف معروفة سيطرت على الائتلاف لمدة تسعة أشهر وقادته إلى الفشل، تقف اليوم وراء هذا البيان لإفشال تشكيل الحكومة المؤقتة”. تأتي هذه التصريحات المتضاربة في وقت انشغال أغلب كتائب وألوية الجيش الحر بالانضمام للألوية الموقعة على البيان رقم (1) والتي شهدت البارحة انضمام الجيش الحر “بشكل رسمي” إلى الألوية صاحبة البيان, وقد صرح النقيب عمار الواوي أمين سر الجيش الحر عبر مقطع فيديو نشر على اليوتيوب بمقاطعة الائتلاف وهيئة الأركان مدعياً حسب قوله: “انحرافهم عن مسار الثورة, وقد قرأ أسماء العشرات من الألوية والكتائب الموقعة على البيان”.

محاولة الائتلاف إصلاح علاقته بالداخل
وفي إطار الموضوع قام البارحة الجربا بالدخول إلى حلب وذلك لمناقشة الفصائل والكتائب الموقعة على البيان والوقوف على مطالبهم, في هدف إعادة الأمور إلى ما كنت عليه قبلاً, ومحاولة الوصول إلى اتفاق قبل حضور جنيف 2, رافقه في الزيارة اللواء سليم إدريس الذي قطع زيارته إلى فرنسا ليعود إلى الداخل السوري بقصدَ الاجتماع مع الفصائل العسكرية المقاتلة على الأرض.
تأتي هذه المواقف السياسية في الوقت الذي يخوض فيه الثوار معارك بطولية ضمن معارك (والعاديات ضبحاً) إذ اقتربوا من معامل الدفاع قرب السفيرة بعد أن تمكنوا إلى الآن من تحرير 25 قرية منذ إعلان المعركة وإلى الآن.

المصدر: موقع أورينت نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,300,874 مشاهدة

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: