متفرقات

الأمية تتفشى: مدارس دمرت وجيل على عتبة الضياع


قصف مدارس

أتى شهر أيلول على سوريا هذا العام ، فاقدا نكهته المعتادة ، حيث إن الحرب التي يشنها النظام على الشعب السوري ، استبدلت رائحة ثياب المدرسة ، و الكتب المدرسية ، وحبر الأقلام برائحة البارود والدم والموت الذي لا يفارق السوريين منذ أكثر من عامين .

مدارس لم يبقى منها سوى الأطلال ، و أطفال استشهد الكثير منهم ، وشرد آخرون ، وبقي بعضهم داخل أجواء الحرب يحلمون بمقاعدهم الدراسية التي لم يبقى منها سوى الركام ، و بمستقبلهم الضائع بين ألغام حرب يصعب تقدير نهايتها ونتائجها .

على طريق الأمية
تؤكد أحصائيات الأمم المتحدة أن نحو ثلاثة مليون طفل سوري حرمتهم الحرب الدائرة في البلاد من التعليم ، فوجودوا أنفسهم بلا مدارس تأويهم و تنهلهم من العلم ، و تتراوح أعمار هؤلاء الأطفال بين سن السادسة والخامسة عشرة ، توقف تعليم الكثير منهم عند صفوف الدراسة الأولى بينما هم يكبرون عمريا ، ما يجعل أيامهم تضيع هباء في انتظار نهاية هذه الحرب التي تنذر بأمية تتوسع دائرتها يوما بعد يوم.

مدارس تغيرت وظيفتها
3000 مدرسة مدمرة هي حصيلة تقريبية للحرب الدائرة في سوريا ، بحسب جمعيات حقوق الانسان ، حيث لم تميز آلة الحرب بينها وبين شيء آخر فكانت هدفا لقصف قوات النظام المتواصل على الأحياء السكنية المستمر منذ أكثر من عامين، ولم يكتف النظام بذلك بل حول الكثير من المدارس في نقاط الاشتباك إلى ثكنات عسكرية، تتمركز بها قواته التي تحاصر المناطق المدنية. في حين اضطر السوريون إلى تحويل نحو 900 مدرسة إلى مراكز إيواء للنازحين من المناطق الأخرى التي تتعرض للقصف .

ازدحام في المدارس العاملة
و نتيجة الدمار و حالات النزوح إلى المناطق الأكثر أمنا ، بدت المدارس التي لا تزال عاملة في تلك المناطق أكثر ازدحاما من سابق عهدها حيث يقدر عدد الطلاب في الفصل الدراسي الواحد فيها بنحو 80 طالبا ، ناهيك عن اضطرار الكثير من المدارس إلى فتح باب الاختلاط فيها ، والذي كان ممنوعا في المدارس الحكومية السورية مع الانتهاء من المرحلة الابتدائية ما يفتح الباب أمام مشكلات اجتماعية في هذه المرحلة الحرجة من عمر الأطفال .

مدارس المناطق المحررة
يسعى القائمون على إدارة المناطق المحررة على المضي قدما في التعليم ، رغم كل المعوقات التي تواجههم ، فدمار المدارس و الخوف من القصف المستمر ، عقبات تعرقل التعليم في تلك المناطق. ما يضطر العاملين في هذا المجال على اختصار ساعات الدوام ، و استبدال المدارس إما بأقبية المساجد أو منازل لا يطالها القصف ، سعيا في استمرار الحياة رغم محاولات النظام لمنع ذلك.

ففي دير الزور مثلا ، تسعى حركة نشطاء ، لتأمين تعليم من تبقى من أبناء المدينة في مراكز خصصت لذلك ، حيث يقوم أبناء المدينة بالتعاون على تأمين مستلزمات استمرار العملية التعليمة ، وحض الأطفال على التعلم رغم الظروف المحيطة .

مناهج جديدة
وفي إطار السعي لبناء جيل سوري متعلم رغم الحرب ، عملت الهيئة السورية للتربية لطبع منهاج تعليمي جديد للمرحلة الابتدائية ، يتوافق مع الفكر الثوري بعيدا عن معتقدات وأفكار نظام حزب البعث و النظام الأسدي.

وتمكنت الهيئة من طباعة نحو 4 مليون كتاب في مطابع تركيا، سيتم توزيعها في المناطق السورية المحررة و على المدارس السورية في تركيا ، وستعمل جاهدة على إيصالها إلى المدارس السورية في دول الجوار بحال سمح لها ذلك.

لعل تقرير اليونسيف الصادر قبل أيام عما سببته الحرب في سوريا من جراح غير مرئية للأطفال السوريين ، يتجلى بأوضح صوره ، في عدم تمكنهم من استكمال تعليمهم ، الذي يعد أساس مستقبلهم ، ليكون لسان أحدهم ” أصدقائي أصبحوا في الصف الثالث وأنا ما زلت في الصف الأول “

المصدر: موقع أورينت نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,305,860 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: