تحليلات وتقارير

منظمة SAMS: تدريب 53 طبيباً سورياً لإسعاف جرحى الداخل


1

أقامت الجمعية السورية الأمريكية الطبية (Syrian American medical society SAMS) دورتها الطبية الثانية عشر في مدينة غازي عنتاب بتركيا لزيادة خبرة الأطباء السوريين في الداخل وتحسين قدرتهم على معالجة مختلف حالات الجرحى التي تأتي للمشافي الميدانية والثابتة في الداخل السوري.

الدورة التدريبية التي انتهت مؤخراً تم تقسيم جدول العمل فيها لفترة صباحية تحوي جلسات نظرية، وفترة مسائية تحوي جلسات عملية، وفق برنامج مكثف ومنظم لإعطاء أكبر كمية ممكنة من المعلومات خلال وقت قصير. وتركز الشرح في الدورة على عدة مواضيع ذات أهمية كبيرة تمثل نسبة 90% من معدل الاصابات في الداخل السوري، وهي الجراحة العظمية والعناية المركزة والخطوات الوقائية في هجمات الأسلحة الكيماوية.
كما تم عرض العديد فيديوهات الهجوم الكيماوي الأسدي على الغوطة الشرقية، والتحدث بكل حالة على حدى في محاولة لمناقشة جميع الإصابات المتوقعة في حال استخدم الأسد السلاح الكيماوي مرة ثانية ضد الأهالي والثوار.

د.أحمد طرقجي أحد المدربين في الدورة قال لأورينت نت: أنا جراح قلب وأوعية بكاليفورنيا شاركت في محضارات دورة سامز وأعطيت، محاضرات في طب الحوادث واصابات الصدر والبطن، ومعالجة الجروح، وأعطيت محاضرات في التدبير الجراحي بالطرق الهوائية وتدابير الحرب الكيماوية.. وأضاف د.قطرجي: “ناقشت الحضور في جلسة تفاعلية عن الحرب الكيماوية وراجعنا حالات المرض والإصابات الواردة للمستشفيات في دمشق وحلب”.

بلغ عدد الأطباء المدربين في الدورة 8 أطباء سوريين مغتربين في أمريكا، ووصل عدد المتدربين إلى 53 طبيب وفني تخدير، جاؤوا من مختلف مناطق الداخل السوري، رغم الصعوبات التي واجهتهم في طريقهم الى تركيا، خصوصا الأطباء الذين جاؤوا من الجنوب السوري.

أحد الأطباء المتدربين قال لأورينت نت: “أنا الطبيب ابو القعقاع من الغوطة الشرقية، لا أستطيع ذكر أسمي بسبب وجود عائلتي في مكان تحت سيطرة النظام, حضرت هذه الدورة قادما من دمشق، والطريق من دمشق إلى تركيا استغرق 8 أيام، قطعت ما يقارب 40 كيلومتر سيرا على الأقدام مرورا ما بين الثكنات العسكرية والمناطق التي تقع تحت سيطرة النظام الأسد”.

وعن محتوى الدورة قال الطبيب أبو القعقاع: “كان السبب الرئيسي في قدومي إلى هنا لأجل تعلم المزيد عن الأسلحة الكيماوية، وذلك بعد رؤيتي للمجزرة الكيماوية الفظيعة التي ارتكبها الأسد بالغوطة الشرقية، وبالحقيقة استفدت كثيرا من الطروحات والنقاشات مع المدربين وسؤالهم عن جميع الحالات التي رأيتها في منطقتي”.

وقد قامت المنظمة أثناء الدورة بتوزيع عدد من الأجهزة والمستهلكات الطبية للاستفادة منها وتطبيق ما تعلمه الأطباء المشاركين، في المشافي التي يعملون فيها في الداخل السوري.

وبختام الدورة تم توزيع شهادات لكافة المتدربين، تكريما لهم على عملهم الجبار في الداخل السوري، وتشجيعا على مواصلة عملهم الذي يعتبر من أهم الأعمال في الثورة السورية، وتم توزيع الشهادات بحضور مدير صحة مدينة غازي عنتاب التركية، تأكيدا منه على أهمية محتوى الدورة وأهمية تطبيق ما تعلمه منها الأطباء في معاجلة الجرحى السوريين الذين سقطوا في سبيل نيل حرية بلادهم.

المصدر: موقع أورينت نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,309,709 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: