مقالات مختارة من الصحافة, مواقف الدول الأجنبية, مواقف الدول العربية, نظام الأسد, المعارضة السورية, الجيش السوري الحر, تحليلات وتقارير

أول تصور عن «جنيف 2»: «عقبات» أولها «وضع المعارضة» و«فجوات» أبرزها «مصير الأسد»


كاريكاتير جنيف 2

لخصت أوساط دبلوماسية أوروبية في بيروت الظروف المحيطة بمؤتمر «جنيف 2» الخاص، وما يعترض طريقه من عقبات وفجوات وأوضاع مفخخة تهدد بتأجيله وحتى بانفراط عقده.

وأبرز ما في: «التصور السياسي لهذه الأوساط حول “جنيف 2″

1- أهمية «جنيف 2» تكمن في أنه غطاء دولي يتمثل بقرار مجلس الأمن الأول حول الأزمة السورية (رقم 2118) ويرتكز الى أرضية اتفاق أميركي ـ روسي بدأ حول الأسلحة الكيميائية في سورية وسيتوسع في اتجاه إيجاد حل سياسي للأزمة هناك.

القرار الدولي وضع حدا لنظرية أن الأمم المتحدة غير معنية بالأزمة السورية وعاجزة حيالها، وعكس وجود قناعة دولية راسخة بأن حل الأزمة السورية لن يكون عسكريا بل سياسيا، وأن هذا الحل يبدأ مع عملية انتقال سياسي للسلطة وتشكيل حكومة انتقالية.

وبالإجمال ثمة عوامل كثيرة مساعدة من «المناخ الجديد» والزخم السياسي الناتج عن قرار مجلس الأمن، واستحالة الحسم أو الحل العسكري. إلى التعويل على تعديل في موقف روسيا وإيران.

2-  إيران التي كانت بعيدة أو مستبعدة عن «جنيف 1» وباعتبارها جزءا من المشكلة، ستكون شريكة وحاضرة في «جنيف 2» وباعتبارها «جزءا من الحل». ثمة تطور في موقف الأوروبيين الذين يريدون التفاعل مع القيادة الإيرانية الجديدة ومؤشراتها الإيجابية، والذين باتت لديهم قناعة بأن حسم المسألة السورية ليس ممكنا من دون إشراك الإيرانيين والحديث معهم.

3- رغم قوة الدفع السياسية التي تحيط بـ «جنيف 2» إلا أنه يواجه تحديات وعقبات فعلية أولها ما يتعلق بتمثيل طرفي النظام والمعارضة وكيفية جلوسهما على طاولة المفاوضات.

من طرف النظام ليس هناك من مشكلة تمثيل ووفده جاهز للانطلاق إلى جنيف، ولكن المشكلة ربما تكون في إقدام النظام على وضع فيتو على تركيبة وفد المعارضة وعلى تحديد الوفد المفاوض ومواصفاته وهويته السياسية. أما من جهة المعارضة، فإن المشكلة أكثر صعوبة وتعقيدا مع انفجار العلاقة بين مكوناتها «الإسلامية المتطرفة» و«العلمانية المعتدلة» ونشوب حرب نفوذ ومواقع للسيطرة على الأرض كمقدمة للسيطرة على القرار السياسي وعلى التمثيل السياسي للمعارضة. يضاف إلى ذلك اتساع حجم وحدة الخلافات داخل الائتلاف المعارض نفسه، في ظل اتهامات مساقة من قيادات في الائتلاف ضد رئيسه محمد الجربا بأنه يسوق للحوار مع النظام من دون شروط مسبقة بما في ذلك عدم المطالبة بتنحي الأسد وبالحصول على ضمانات في هذا الخصوص.

 4- مسار جنيف 2 بات محددا في حوار بين طرفي الصراع، النظام والمعارضة، في مرحلة انتقالية توضع فيها السلطات التنفيذية في عهدة وإمرة هيئة حكم انتقالي.

ولكن الثغرة والمسألة غير الواضحة والتي يبدو أنها وضعت جانبا للبحث بها لاحقا حتى لا تؤثر على انطلاقة جنيف 2 ولا تفسد الحفل، هي المتعلقة بـ بشار الأسد: دوره في المرحلة الانتقالية، مصيره عند انتهاء ولايته منتصف العام 2014، ترشحه أو عدم ترشحه في أي انتخابات رئاسية تجري العام المقبل أو في ختام المرحلة الانتقالية التي سيتفق على برنامجها السياسي والزمني.

الأوروبيون لا يريدون ولا يحبذون دورا مؤثرا وفاعلا للرئيس الأسد في المرحلة الانتقالية، ولكنهم أيضا لا يتصورون مرحلة انتقالية من دونه. وبمعنى أن تنحيه صعب ومتعذر في بداية المرحلة الانتقالية ولكنه مطلوب ومتوقع في نهايتها. التصور الأوروبي هو أن تكون الحكومة الانتقالية صاحبة السلطة وإليها تعود وتحول كل السلطات التنفيذية بما فيها الإشراف على المخابرات والجيش. وأن الأسد يستمر في منصبه حتى نهاية ولايته «منزوع الصلاحيات». وهناك رهان أوروبي على حدوث تحول في موقفي روسيا وإيران من الأسد ومن خلفية أن استمراره رئيسا كامل الصلاحيات لا يخدم الحل السياسي وسيكون سببا في استمرار الأزمة والحرب وقدوم أعداد أكبر من المتطرفين والإرهابيين الى سورية، ومن خلفية أن موسكو وطهران صارتا مقتنعتين بأن نظام الأسد لم يعد قادرا على استعادة سيطرته الكاملة على سورية وعلى إنهاء المعارضة عسكريا، كما لم يعد بمقدوره استعادة كامل شرعيته الدولية والشعبية التي تضررت وتصدعت على نحو فظيع.

في تصور الأوروبيين أن أي تبدل في موقف إيران سينعكس تلقائيا على وجود حزب لله ودوره العسكري في سورية. وأن انسحاب حزب لله من سورية سيكون واردا في إحدى مراحل جنيف 2 على أن يكون التدخل الإيراني لسحب حزب الله موازيا لتدخل خليجي تركي لعزل المعارضة الإسلامية المتطرفة وتجفيف مصادر الدعم لها بالمال والسلاح

المصدر: موقع كلنا شركاء

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,312,637 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: