مواقف الدول الأجنبية, المهجرون السوريون, تحليلات وتقارير

رئيس الوزراء الإيطالي “مونتي” يمنح الغارقين السوريين الجنسية


اللاجئين السوريين الذين قضوا غرقاً أمام جزيرة صقلية

اللاجئين السوريين الذين قضوا غرقاً أمام جزيرة صقلية

من أبرز مفارقات الثورة السورية –الكثيرة- وآخرها, قرار رئيس الوزراء الإيطالي “ماريو مونتي” وهو أعلى شخصية في إيطاليا, منح اللاجئين السوريين الذين قضوا غرقاً أمام جزيرة صقلية الجنسية الإيطالية, وفي المقابل لم يستثني غلاء الأسعار في سوريا الموتى, حيث أوردت صحف قريبة من نظام الأسد بأنه سيرفع رسوم دفن الموتى, مع أن أسعارها تجاوزت أرقاماً خيالية بلغت في دمشق على سبيل المثال 400 ألف ليرة للقبر وحده فقط دون احتساب الرسوم الأخرى!.

الجنسية الإيطالية
قال رئيس الوزراء الإيطالي “ماريو مونتي” بحسب ما أوردته وسائل إعلامية وناشطون بأنه سيمنح الجنسية الإيطالية لكل الذين توفوا غرقاً قرب شاطئ “لامبيدوزا” في جزية صقلية, والذين كان أغلبهم من السوريين.. في حالة تظهر فداحة المشهد ما بين رئيس وزراء دولة أجنبية يمنح جنسية بلده للاجئين فرّوا من الموت ودفعوا كل ما يملكون من أجل “الحياة” فقط, وما بين آخر لم يكتف بقتل السوريين بل وزادها أخيراً بمحاولة رفع رسوم الدفن; والتي على ما يبدو رآها تجارة مربحة في ظل ازدياد عداد القتلى اليومي! فبد أن أصبحوا في عداد الموتى حصلوا على الجنسية الإيطالية وتوابيت أيضاً, لدفنهم, وهي رفاهية سيحسدون عليها من القتلى في الوطن الأم “سوريا”.

“لا.. لحد هون وبس”
في تقرير أوردته إحدى الصحف الحكومية السورية عن نية نظام الأسد رفع رسوم الدفن جاء فيه تذمر “المواطنين من التفكير برفع هذه الأسعار مشيرة إلى أن “الحكومة” هي من تقرر وموجهة اللوم لها, حيث جاء في تلك الجريدة على لسان المواطن: “لا لحد هون وبس، الحكومة ترفع رسوم الهاتف وأسعار الاتصالات فهذه مسألة يمكن أن نفهمها، وأن تزيد من أسعار البنزين وتفكر في رفع أسعار المازوت أيضا مسألة يمكن أن نفهمها، وأن ترفع أسعار الكهرباء فهذا موضوع مجبرون أيضا -كغيره من المواضيع- أن نفهمه، لكن أن تفكر الحكومة في زيادة رسوم الميت فهذا أمر لم نفهمه”!.

وأشارت الصحيفة إلى أن سبب هذا القرار هو انحفاض إيراد مكتب دفن الموتى في دمشق إلى أكثر من النصف خلال العام الماضي, فكيف انخفض وعداد الموتى في ارتفاع مضطرد! يتساءل السوريون.. ونقلت الصحيفة على لسان أحد العاملين في المطابع التي تختص بطباعة “النعوات” عن تكلفة الجنازة: “المعدلات الوسطى لتكاليف الجنازة ما بين تشييع ومجلس عزاء وإعلانات النعي وقبر يصل إلى ستة آلاف دولار وهو مبلغ ضخم جداً في ظل الوضع الاقتصادي السيئ”.

أبو حمزة ناشط ميداني من دمشق يقول لأورينت نت عن زيادة رسوم الدفن: “نظام الأسد أصبح يحتاج للقرش السوري مهما كان مصدره لسد نفقات هذه الحرب, فهو لم يكتفِ بقتل المواطن بالرصاص والنار والكيماوي, بل تعدى ذلك لقتل المواطن اقتصادياً والإستفادة منه مالياً في حياته, واليوم لم يتوقف الأمر هنا وإنما تعدى لسرقة المواطن حتى بعد مماته! فقد وصل سعر القبر في دمشق إلى 400 ألف ليرة, لكن سؤالي هنا; هل يعني هذا أن “الجيش السوري المقاوم” عليه أن يكثر من عمليات القتل أكثر من ذي قبل؟!”, وأضاف متهكماً على هذا القرار: “أنا لا أستبعد بعد الآن من فرض ضريبة رفاهية على أهل الميت مثلاً, وأنا أطالب الحكومة السورية بفرض رسم تأمين على القبر خوفاً عليه من القصف”.

المصدر: موقع أورينت نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,309,806 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: