قصص من أحداث الثورة, المهجرون السوريون, تحليلات وتقارير

قصص من عمق الثورة: روايات عن الوجع السوري والتشرد


لاجئين

يكتب الناشط خالد أبو صلاح على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وبمشاركة من صفحة “شعارات الثورة السورية”، قصصاً عن مآسي السوريين في الداخل والخارج في ظل تعامي المجتمع الدولي وصمت لا مثيل له حيال ما يجري من انتهاك لحقوق الإنسان، وما يتعرض له السوريون من عذاب وآلام بدءاَ من التعذيب الجسدي من قبل ميلشيات الأسد وانتهاءً بالسجن والموت في المعتقلات المظلمة، وبينهما واقع اجتماعي محزن لا يتلاءم مع كرامة السوريين وعزتهم وتاريخهم وحضارتهم التي طمسها نظام جائر.

في إحدى الروايات من الساحل السوري، تروي سيدة من هناك: “اليوم كنت اشتري من ميني ماركت باللاذقية فدخلت صبية مهذبة ومحترمه وطلبت من البائع يبيعها لبنة بـقيمة 25 ليرة! فحدق بها البائع مستغرباً وسألها: (ماذا سأعطيك لك بهذا المبلغ؟! أمري لله).. ووضع لها ملعقة لبنة على قطعة نايلون، ثم عادت وطلبت منه ملعقة أخرى بقمية 25 ليرة، وخرجت من الميني ماركت، وقد رأيتها تلف (سندويشتين) لأولادها الإثنيين االلذان كانوا ينتظرون في الخارج”.

وتضيف السيدة: “عادت المرأة ودخلت إلى المحل وسألتني عن شغل، (شو ما كان بس ما يتعارض مع الشرف والأخلاق لأانو أنا بنت عالم و ناس)، فسألتها إن كانت قد أكملت دراستها، فأجابتني بأنها مهندسة مدنيةوهي من الأوائل في دفعتها، وزوجها مات في الحرب بحلب و بصعوبة تمكنت من الخروج وأولادها من المدينة بلا بطاقة شخصية وهي الآن تائهة لا تدري ماذا تفعل”.

قصة أخرى نشرتها بنت طرطوس على “فيسبوك”، عن الشاب “محمد” الطالب في كلية طب، سنة ثانية، أصيب في المشفى الميداني الذي كان يعمل به وأصابت القذيفه وجهه ففقد عينيه كما أصيب أنفه، ويعاني “محمد” من صعوبة في التنفس و بحاجه لعملية مستعجلة في ظهره، وكان قد صدر من المشفى الذي يعالجه التقرير النهائي لحالته حيث تكلف العملية الجراحية 10 آلاف دولار.

وللشهيد “علاء اللو”، الطالب في كلية العمارة بجامعة دمشق قصة محزنة كتبت عنه صفحة “قصص من عمق الثورة”: “هذه شهادة من أحد أصدقائه عندما كان علاء في المستشفى وقبل استشهاده: (علاء..حينما كنا في غرفة العمليات لم يكن يتوجع ..كنت خائفاً عليه وقلت له: لا تخف.. فابتسم .. كانت عيناه جميلتين كما يعرف الجميع وكان يعرف أنه سيموت ولكنه كان مطمئناً.. قولوا للدنيا إن علاء شهيد ..)”.

ويكتب “مالك أبــــو خير” لجريدة “شام”: عن “ناريمان” ذات الأحد عشر ربيعاً، يقول: “تسكن في إحدى مناطق الغوطة الشرقية مع خمسة عشر فرداً من عائلتها، عندما تشاهدها تعتقد أنها هي من تقوم بتامين احتياجات هذه العائلة، فهي في الصباح تعمل مع عدد من النسوة في إعداد الطعام لأفراد إحدى كتائب الجيش الحر وتقوم بحياكة ملابس لهم، وعند سؤالها إن كانت تقوم بهذا العمل غصباً عنها تقول:”إن أخي وأبناء عمومتي من أفراد هذه الكتيبة، ولي الشرف أن اقدم لهم الطعام والشراب كل يوم” حين كانت تتحدث معي كانت يداها تعملان في تقطيع الطعام، وكأنك تشاهد امرأة تقوم بأعداد الطعام لأطفالها، حيث تجدها تتحدث بسعادة عما تقوم به، وتؤكد لي أنها رغم عدم ذهابها للمدرسة إلا أنها تدرس منهاجها الدراسي في أوقات راحتها لكونها ستتابع دراستها لكن بعد سقوط النظام.

ويقول “أبو خير”: ما يثير الاستغراب لديك عند رؤية هؤلاء الأطفال هو أن شعور الطفولة وتصرفاتها موجودة في سلوكهم وتصرفاتهم، لكن مع ثقة بالنفس واعتزاز بذاتهم وبما يقومون به وإيمان بأن عملهم في الثورة هو واجب عليهم كما البالغين تماماً.

لا تتوقف مآسي السوريين على النزوح، بل امتدت إلى أماكن لجوئهم في المخيمات حيث يقبل مولود جديد في مخيم الزعتري ولا يجد أبواه سرير له سوى قطة من “الكرتون”، وقد نشرت صورته صفحات الناشطين، وتهاجر مآسي السوريين معهم إلى حيث رحلوا، حيث يلجأ أب وأولاده إلى مصر بعد أن تهدم منزله وهو من أصحاب الشهادات العليا، ولكنه لم يجد عملاً هناك سوى في “محطة للبنزين” لكي يطعم صغاره، ولكنه اضطر إلى ترك العمل لأنه أصيب بمرض في صدره بسبب رائحة البنزين القوية وعاد ليبحث عن عمل آخر في مهمة شاقة ومضنية كغيره من آلاف السوريين الذين يدفعون كل يوم ثمن حريتهم وكرامتهم وثورتهم على طغيان الأسد.

المصدر: موقع أورينت نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,305,859 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: