نظام الأسد, تقارير الثورة, تحليلات وتقارير

تحقيق ميداني :حي (برزة الدمشقي) حصار وقصف ودمار يومي


قصف برزة 2

تواصل القوات الموالية لنظام الاسد، محاولاتها اقتحام حي برزة الدمشقي الذي يعتبره الجيش الحر بوابته نحو العاصمة. وأشار ناشطون أنّ القصف يتجدّد يومياً على حي برزة ( شرق العاصمة دمشق) باستخدام المدفعية الثقيلة وقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة من قمة جبل قاسيون.

ونقل احد الناشطين الاعلاميين في تنسيقية ثورية طلب عدم ذكر اسمه او صفته لنشرة (كلنا شركاء) أنّ” المدنيين في حي البرزة بلد يعانون الآمرين جراء القصف اليومي، وبلغت نسبة النزوح أكثر من 80%. ولم يتبقى فيها الا عائلات لا يوجد لديها قدرة لتحمل الاعباء المالية للنزوح والسفر”.

وقد أدى الحصار المفروض منذ قرابة خمسة أشهر، إلى تدهور الأوضاع المعيشية والإنسانية داخله نتيجة النقص الشديد في المواد الغذائية والمستلزمات الطبية. ونشر الناشطين الاعلاميين من المدينة مقطعاً على موقع اليوتيوب ظهر فيه شخص قال انه ابو بسام من سكان حي برزة يشرح معانتاه اليومية” لا في مازوت ولا غاز ولا اي وسيلة وقود، فكيت سقف بيتي المبني من خشب لادفى فيه، لانو لشتوية على الابواب، والخشب صار سعر الكيلو حوالي 100 ليرة وما بقي معنا شيء لنحسن نشتري اي شيء”.

ابو بسام حاله كحال أغلب الساكنين في منطقة (حي برزة الدمشقي) واستدرك قائلاً” عندي اطفال صغار ولازم يتدفوا هني شو ذنبهم، زوجتي ام بسام عم تطبخ عالنار من اشهر، والحال صعب جداً”.

فالحصار المطبق على المدينة شكلت مأساة يومية على الكوادر الطبية التي تشكو من نقص الكادر التخصصي والادوية. وشرح الناشط الاعلامي عجز المشافي الميدانية على تلبية حاجة الاهلي وقال” منذ اشهر ما دخلت لعندنا ادوية او اجهزة طبية، ما هو موجود يأتي عن طريق الامداد العسكري ولا يكفي كون الحي يتعرض للقصف يومياً، منذ حوالي شهر واكثر والحي يومياً يتعرض للقصف”.

وتسيطر كتائب المعارضة المسلحة على الحي منذ اشهر وفي حالة حرب مع القوات الحومية، وأهمية الحي تعود أنه نقطة أتصال بين منطقتي القابون وركن الدين، ويشرح الناشط الاعلامي قدرة الحي الدمشقي على الصمود في وجه الآلة العسكرية النظامية. ويؤكد أنّ” أهالي الحي معظمهم عائلات متقاربة واحدة، حيث تربطهم علاقة القرابة مما يجعلهم متكاتفين ومتضامين ويقلل من جهة أخرى احتمال وجود مخبرين في صفوفهم”.

حي برزة وبرزة البلد شمال-شرق العاصمة, يتألف من ست حارات: حورية، برزة البلد، المنارة، العباس، مساكن برزة، وهي منطقة توسع جديد متنوعة طائفياً تضم (علويين وسنّة ومسيحيين ودروزاً) ومغتربين لاسيما العراقيين، وحي النزهة او مايطلق عليه (عش الورور) هو مؤيد للنظام.

ويخبر الناشط الاعلامي عن تقسيمات حي برزة الدمشقي أن” برزة تنقسم الى مؤيدين ومعارضين, مثلا برزة البلد وحورية معارضين وخرجوا مظاهرات. بس عش الورور مؤيدة للنظام والقسم الاكبر من سكانه متطوعين في الجيش والامن ولاحقا انضم اغلبهم للجان الشعبية الموالية للنظام”

وتلعب الطبيعة الجغرافية للحي التي تفرض وجود مدخل واحد له وهو (شارع تشرين) مما يصعب عملية اقتحامه من قبل الجيش والأمن السوري. ويضيف الناشط الاعلامي” يسعى النظام القاتل إلى استعادة الحي لتعزيز مواقعه القريبة منه مثل فرع الإشارة 211 ومركز البحوث العلمية وقيادة الشرطة العسكرية، كما أن السيطرة عليه تعني منع تقدم كتائب الحر التقدم نحو العاصمة”.

أدارياً تتبع منطقة البرزة الى المدينة دمشق، وكان يقدر عدد ساكنيه نحو 75 ألف نسمة، غادر القسم الأكبر منهم نتيجة القصف العنيف، وتحاول المعارضة المسلحة السيطرة عليه لأنها بوابتها إلى العاصمة. ألا أنّ هذه الكتائب المعارضة وبحسب الناشط الاعلامي انها” تواجه صعوبة في التقدم إلى هذه المواقع لكونها محصنة جيدا، إذ يحيط بها حقل للألغام، فضلاً عن الغارات اليومية التي يشنها طيران النظام”.

المصدر: موقع كلنا شركاء

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,314,653 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: