المعارضة السورية, تحليلات وتقارير

نادي “وطن”: مساحة شبابية للخروج من أجواء الحرب


1

في خضمَ الصراعات الدائرة والحروب المستمرة في المنطقة السورية, فضلاً عن الانقسام السياسي والجمود العسكري الذي تشهده اليوم أغلب القوى المختلفة للمعارضة, يعمل الشباب ضمن المناطق المحررة على توحيد جهودهم لتوعية المجتمع المدني وتثقيفه, بالإضافة لتقديم العديد من الخدمات الفنية والفكرية والترفيهية التي تحمل عبرة وحكمة في إنجازها, إنشاء تجمعات ومنتديات ومؤسسات ومنظمات تعنى بالطبقة الشبابية بالدرجة الأولى باعتبار أنهم الأساس في قيادة المرحلة المستقبلية.

* نبذة عن مشروع “Home” أو”وطن”

نادي “هوم أو الوطن” كان أحد المنتديات التي نشأت في أحضان مدينة منبج بريف حلب لغاية في نفس العاملين عليه وهي: محاولة تجميع أكبر قدر ممكن من الطبقة الشبابية وتطوير وعيهم الثقافي وتنمية مواهبهم وقدراتهم, بالإضافة لتزويدهم ببعض المهارات التعليمية عن طريق إقامة الجلسات الحوارية و الدورات المجانية.

“محمد حميش” طالب ماجستير في قسم الفرنسي قد أوقفته ظروف الحرب عن متابعة دراسته, وهو من مؤسسي نادي هوم يقول لأورينت نت: “شهدت الثورة السورية بعد سنتين على ولادتها انحراف خطير عن مسارها الصحيح فقد بدأ الناس بالانجراف نحو الانتقام بدل من العدالة, نحو رفض الآخر بدلاً من الحوار معه, نحو كره كل من يخالفهم الرأي”.

يضيف الحميش لأورينت نت: “مشروعنا كان أول نادي شبابي في مدينة منبج التي يبلغ عدد سكانها حالياً ما يزيد عن نصف مليون نسمة, مدينةٌ يعاني شبابها من ضياع تام على كافة الأصعدة إذ يقف عاجزاً عن القيام بأي عمل وذلك لعدم وجود شيء مشترك يجمع هذا الشباب ويوحَد جهوده, وللأطفال ما دون 15 سنة نصيب من المعاناة فالضغط المتكرر وأجواء الحرب ولَّدا لديهم انعكاسات نفسية كثيرة ستكون ضمن أولويات النادي معالجتها ووضع حد لها”.

وبالحديث عن فحوى نشاطات النادي والفعاليات المدروسة ضمن مهامها أجاب الحميش: “انطلاقاُ من كون الوطن للجميع, تأتي أهمية هذا النادي بالعمل على توحيد الشباب و تأمين الجو المناسب لهم من أجل العودة بالثورة إلى أسسها الأولى القائمة على العدالة و المساواة والتسامح من خلال عدة أنشطة ذات طابع مدني”.

  الأقسام والنشاطات التي يتضمنها النادي

أ‌- القسم الثقافي:
– يتم الإعداد مع بعض الخبراء والمدرسين لإلقاء محاضرات تفاعلية عن التنمية البشرية و افتتاح ورشات عمل عن السلم الأهلي.

ب‌- القسم السينمائي:

– عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية عن الثورة السورية وعن الثورات والحروب التي عاشتها دول العالم, ومن ثم يتم مناقشتها مع المشاهدين وقياس الثورات الأخرى بالثورة السورية.
– عرض محاضرات مصورة على جهاز إسقاط عن مفهوم “العدالة الإنتقالية”.

ت‌- القسم المعلوماتي:

– تم توفير الاتصال بالأنترنت ووضعه تحت تصرف الشباب بالمجان.
– يتم العمل على إقامة دورات مجانية في مجال المعلوماتية والبرمجة.

ث‌- القسم الفني:

– يتم الإعداد لعروض مسرحية لفرقتي مسرح “مسرح أطفال و مسرح دمى”.
– دورات رسم للأطفال و الكبار “رسم زيتي و مائي” والتي بدأت اليوم وسيكون في آخر الدورة معرض للطلبة الذين اجتازوا الدورة.

ج‌- القسم الرياضي:

– يجري تنظيم بطولة في كرة القدم “بطولة السلام المحلية” بمشاركة فرق من عين العرب, منبج, جرابلس و الشيوخ.
– عرض مباريات من الدوريات العربية والأوربية.

ح‌- القسم التعليمي:

– لقد بدأت دورات محادثة مجانية باللغتين الفرنسية و الإنكليزية.

وفي سياق متصل التقى موقع “أورينت نت” بالرسام التشكيلي أحمد حميدي مدير القسم الفني والذي قال: “إن فكرة هوم هي نادي شبابي يدعم كافة الأنشطة الفنية والثقافية وأهم شيء إخراج الشباب من أجواء الحرب, بدأت بأول نشاط لي في النادي في مجال الرسم وأعمل على تعليم المتدربين تقنية الرسم بالرصاص وبالألوان المائية وبالزيتي, ومدة الدورة شهرين بعد ذلك يتوجب على كل طالب اجتاز الدورة أن يقدَم لوحتين كمشروع تخرج وسنقوم بإعداد معرض مشترك للناجحين بالإضافة إلى منح الطلبة شهادة خبرة صادرة من نادي هوم”.

  أهداف لا بد أن تتحقق

أما فيما يتعلق بأهداف النادي فقد أجاب الحميدي “لأورينت نت”: إن الأهداف الرئيسية والعامة للنادي والتي اجتمعت عليها مع الشباب الآخرين قبل إنشائه هي :

1- تعزيز مبادئ العدالة الانتقالية في المجتمع والحوار القائم على أسس احترام الرأي الآخر رغم اختلافه.
2- التصدي للفكر الدخيل الذي يسود أوساط شباب الثورة مكتسياً صبغة طائفية قائمة على إقصاء الأطراف الأخرى.
3- نشر مبادئ السلم الأهلي والقيم المدنية.
4- إخراج الأطفال من أجواء الحرب.

أما الأهداف المحددة لكل قسم من الأقسام فهي:

1- يهدف القسم الثقافي: إلى رفع معنويات الشباب وإلى توعيتهم لمخاطر المرحلة المقبلة وإلى نشر القيم المدنية, والتركيز على تعدد الانتماءات التي تُكوِّن الهوية وعلى الانتماء المشترك بين الجميع وهو الإنسانية.
2- يهدف القسم السينمائي: إلى نشر الوعي لدى الشباب و إلى تسليط الضوء على أهمية السلم الأهلي والتنبيه لمخاطر الحرب الطائفية والتطهير العرقي الذي عاشته عدة بلدان على مر التاريخ.
3- يهدف القسم المعلوماتي: إلى جعل الإنترنت في خدمة الجميع ودعم حرية التعبير والإسهام في نشر فكر الثورة الإلكترونية التي كان لها دور كبير في الربيع العربي.
4- يهدف القسم الفني: إلى إخراج الأطفال بالدرجة الأولى من أجواء الحرب.
5- يهدف القسم الرياضي: إلى دعم الرياضة التي لها دور كبير في تفريغ الغضب وعلاج الاشكاليات النفسية الناتجة عن الحروب والنزاعات من خلال إقامة (بطولة السلام المحلية) وعرض مباريات بشكل دائم.

“حسين شلاش” شاب آخر من مؤسسي نادي هوم ومدير القسم المعلوماتي حدَث “أورينت نت” عن الطبقة المستهدفة من الأعمار فقال: “بالنسبة للشباب المستهدف فهم ما دون 30 سنة غالبيتهم جامعيين أو حاصلين على البكلوريا قادرين على اقناع محيطهم بمبادئ العدالة الإنتقالية والسلم الأهلي وثقافة الحوار, أما الأطفال ما دون 15 سنة فهم من يعانون من انعكاسات نفسية بسبب الحرب وغالباً ما يكونون من النازحين أو ممن شهدوا أحداث عنف, حيث أن عملية خلق مسرح لهؤلاء الأطفال كممثلين أو كجمهور تساعد كثيراُ في إخراجهم من هذه الحالة”.

وعن الآثار المستقبلية المتوقعة أكمل الشلاش: “بالطبع سيتأثر الجو العام بالمدينة ولكن بطريقة غير مباشرة فهذا النوع من الأنشطة يزيل القلق الموجود في المدينة ويعيد لها الحياة الطبيعية, ومع مرور الوقت سيكون لدينا نواة لمجتمع منفتح على الأطراف الأخرى, مجتمع متحرر فكرياً قادر على النهوض بنفسه”.

43 2

المصدر: موقع أورينت نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,316,594 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: