مواقف الدول الأجنبية, نظام الأسد, تحليلات وتقارير

ثوار البادية بحمص يكشفون عن تواجد روسي لمؤازرة الأسد


روسي

كشف ناشطون عن تواجد روسي لدعم ميليشيات الأسد بعد أن نشر الناشط الإعلامي “أبو الهدى” على صفحته الرسمية صورة لبطاقة عميل في المخابرات الروسية يدعى (نيكولا مالوتا), وقال إن هذا العميل الروسي كان ضمن عناصر الرتل العسكري المتجه من تدمر إلى السخنة والذي اعترضه الثوار في طريق البادية وقاموا بعرقلة تقدمه نحو السخنة التي سيطر عليها الثوار منذ أيام.

وعلّق سوريون على هذا الخبر بكثير من السخرية والتهكم على النظام، فقال أحدهم ساخراً: “غداً سيخرج النظام بإسطوانته المعهودة, ويقول إن (مالوتا) كان يقوم بزيارة سوريا للحج” في تلميح إلى تبريرات النظام لتواجد مقاتلين شيعة لبنانيين تابعين لحزب الله وعناصر من الحرس الثوري الإيراني في دمشق وحلب وحمص، فيما سخر آخرون معلقين على الخبر متوقعين أن نظام الأسد سوف يقوم بصفقة تبادل من أجل تسليم جثة هذا العميل إن كان قد فارق الحياة دون الاكتراث لأرواح شبيحته الوطنيين الذين يقتلون في معاركهم الخاسرة مع الجيش الحر.

يقول قادة ميدانيون في الجيش الحر إن التواجد الروسي في الأراضي السورية لا تنكره روسيا، ولكنها تصبغه بحلة مدنية خالصة وتسميها “الجالية الروسية”..! “ولكن نحن لدينا معلومات عن تواجد خبراء عسكريين روس في دمشق وهم يمدون نظام الأسد بمعلومات وخرائط تساعده في اقتحام الغوطة, كما يمدون الأسد بخطط لاقتحام مدينة داريا في الغوطة الغربية”.

وقد ظهر التواجد الروسي المعلن في سوريا منذ بداية اندلاع الثورة السورية، وكانت تحت مسمى القاعدة الروسية البحرية قبالة شواطئ طرطوس، وينفي الروس مشاركة جنود هذه القاعدة في العمليات العسكرية للنظام في ريف اللاذقية، إلا أن صحيفة “أر بي كا ديلي” التي تصدر في موسكو، ذكرت بعد تلويح الولايات المتحدة بضربة عسكرية عقابية للأسد الشهر الماضي، أن المهمة الرئيسية للقطع البحرية الروسية في البحر المتوسط هي منع قصف سوريا بالصواريخ الأمريكية، وفي حالة سقوط صواريخ “توماهوك” على الأراضي السورية تكون مهمة البحارة الروس الرئيسية إنقاذ الناس وإسعاف الجرحى.

وكان مكتب المتابعة والتنسيق التابع للواء التوحيد قد أوضح أن من أهم أسباب تمكن النظام من استعادة فتح طريق الإمداد البري بين حماة وحلب عبر خناصر، يعود إلى وجود خبراء إيرانيين وروس، والدليل على ذلك هو وجود أعلام حزب الله على أغلب الدبابات والسيارات واختراق اتصالات الرتل وسماع اللهجة اللبنانية واللغة الإيرانية التي لم يستطع الثوار ترجمتها.

ويعتبر التدخل الإيراني والعراقي أكثر وضوحاً وعلانية من الروس، حيث يتواجد الإيرنيون في الأراضي السورية بشكل معلن، وتفيد دراسة لـ “معهد دراسة الحرب” الأميركي أن مقام “السيدة زينب” ليس مجرّد موقع ديني فحسب، فهو أيضاً موقع أساسي بالنسبة لنظام الأسد وبالنسبة لإيران، التي تمتلك عدداً من الفنادق ووكالات السفريات التي تسمح لها بتحريك عناصرها تحت غطاء السياحة الدينية، وسبق لإيران أن استخدمت نظام السياحة الدينية “الشيعي” لتسهيل تحركات عناصر “الحرس الثوري” وعناصر المخابرات، كما يتواجد لواء أبو الفضل العباس العراقي المتطرف في منطقة السيدة زينب بدمشق، وهو يعلن عن تواجده بشكل واضح.

وكانت كنانة علوش مراسلة قناة “سما” التابعة للمخابرات السورية في حلب، قد اعترفت بزلة لسان على على الهواء مباشرة في تموز العام الماضي بوجود مسلحين إيرانيين يساندون النظام في حلب. ويبقى التواجد الروسي لدعم ميليشيات الأسد غير معلن بشكل رسمي، ومازال هناك تكتم كبير للنظام حول ذلك، وكما أنذرت الأنباء بتواجد ميليشيات حزب الله في حمص ودمشق وحلب في الأشهر الأولى للثورة، وإنكار حزب الله لذلك، ثم تحول إلى تواجد معلن وتهديد ثم احتلال مباشر لمدينة القصير في ريف حمص، تبقى الأنباء والتسريبات تنذر بتدخل روسي ربما يصبح معلناً بعد التخاذل الدولي في الوقوف مع الشعب السوري.

المصدر: موقع أورينت نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,303,397 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: