مواقف الدول الأجنبية, نظام الأسد, تحليلات وتقارير

الطريق إلى “جينيف” يمر من “القلمون” وحزب الله من بذور الفتنة إلى حصاد المخدرات


قلمون

يروّج إعلام النظام وإعلام حلفائه في لبنان لمعركة “القلمون” التي تبدو وشيكة في ظل التطورات الحالية مع نية النظام الذهاب إلى مؤتمر “جنيف2”, مزوّدا بورقة “القلمون”على طاولة التفاوض.

وتستمد سلسلة جبال “القلمون” أهميتها الاستراتيجية بالنسبة للطرفين من امتدادها على طول 40 كم بين سوريا ولبنان, شمال غرب العاصمة دمشق, وتتميز المنطقة بوعورة أراضيها وتضاريسها.

ولعل أكثر من يتناول التكهنات عن تلك المعركة هي وسائل إعلام لبنانية مقربة من (حزب الله) و(النظام السوري), حيث لا يكاد الحديث عن المعركة يختفي عن شاشاتهم وصحفهم, في حين لم يتم رصد أي تحرك عسكري لحزب الله أو النظام السوري بمحيط منطقة القلمون يوحي باقتراب عملية عسكرية، باستثناء ما قالته احدى الصحف العربية التي تصدر في لندن، عندما كشفت أن حزب الله أعد 15 ألف مقاتل لمعركة القلمون.

ويؤكد محللون عسكريون أن محاولة دخول قوات الأسد وحزب الله المنطقة التي يسيطر “الحر” المعزز بـ (لواء الإسلام) على معظمها مهمة انتحارية، عازين ذلك إلى قوة الجيش الحر الذي حشد في المنطقة ,عشرات آلاف من المقاتلين بأسلحة نوعية قادرة على قلب موازين القوة لصالحهم إن بدأت المعركة.

كما يعزو المحللون تدخل (حزب الله), إلى أسباب ربما تتفوق على مناطق أخرى ومنها قرب مناطق نفوذه من الجهة اللبنانية كالبقاع والهرمل من القلمون, والأهم تضرر مصالحه الحزب اللبناني، ففي (القلمون) وجباله, مساحات شاسعة كان يزرعها حزب الله بالمخدرات، وقام الجيش الحر بإحراق الكثير منها بعد تحريره المنطقة في العام الماضي, ما شكل ضربة مادية مؤلمة للحزب و لعناصره المستفيدين من تجارة المخدرات.

ويعتبر المحللون أن حزب الله سيدخل غمار هذه المعركة و هو ليس بأفضل أحواله سياسيا في لبنان, إذ يعاني من تخبط داخلي ولا يخفي اللبنانيون مخاوفهم من تدخل حزب الله في هذه المعركة خشية الزج بلبنان كله في ساحة الحرب السورية، وهذا ما تسعى إليه إيران لخلط الأوراق الإقليمية، في محاولة لإنقاذ بشار الأسد ونظامه، أو على الأقل تقوية موقفها التفاوضي مع الغرب بخصوص ملفها النووي وملفات إقليمية ودولية أخرى.

أما فيما يخص الجيش النظامي المنهك بعد عامين ونصف من القتال, فلم يقم عندما كان يحتل بعض القرى في جبال القلمون بتمشيط المنطقة, بل انسحب منها وهو في أوج قوته العسكرية, فكيف له الآن أن يدخل هذه المعركة الصعبة, وخصوصا مع التقدم الملحوظ في صفوف ثوار القلمون عدة وعتادا, فجيش الأسد اليوم بحاجة إلى ألوية مشاة، وأسراب طيران، وكتائب دبابات, لإنجاح تقدمه في الأرض “الوعرة” للقلمون, ما سيكشف ظهره دون حماية، ليكون التقدم أكثر سهولة للحر على جبهات درايا والغوطة الشرقية وقلب العاصمة، مما سيجعل النظام يعيد حساباته ألف مرة, قبل أن يقدم على ارتكاب حماقة عسكرية كهذه.

وإذا صدقت التخمينات بسعي النظام لعملية عسكرية في القلمون، فلكي يجعل من المنطقة، إذا ما سيطر عليها، “ممرا آمنا” أو بالأحرى “نقطة هروب” للساحل في حال انهياره, لكن الثوار يدركون تماماً هذه النقطة, لذلك بدؤوا يتقدمون أكثر ليحكموا الطوق حول القلمون من ريفي حمص ودمشق, حيث سيطرو على كل من (صدد) و(مهين) وبدؤوا التقدم نحو مناطق أخرى في محاولة منهم لوضع النظام بين “فكي كماشة”.

كما يحاول الجيش الحر ضم جبهة منطقة (برزة) للقلمون، ما يعني بذلك السيطرة على مداخل دمشق كلها من الجهة الشمالية، وبالتالي تضييق الخناق أكثر فأكثر على النظام في العاصمة.

ما تقدم يجعل من القلمون “نظرياً” معركة صعبة المنال، بالنسبة لبشار الأسد وحزب الله، وهذا ما يفسر ترددهما إزاء معركة في حال حدوثها سيكون لها وقع مختلف عن معركة القصير، فمن يسيطر ويبسط سيطرته على القلمون بشكل كامل، سيكون له الكلمة الأقوى في جنيف2 وغيرها.

المصدر: جريدة زمان الوصل

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,297,770 مشاهدة

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: