نظام الأسد, تحليلات وتقارير

صفقة الكيماوي: ثلاثة قنابل يحتفظ بها الأسد من أجل “الإبادة”!


كيميائي

تتضارب تفسيرات المحللين عن أسباب تخلي رئيس النظام السوري بشار الأسد عن السلاح الكيماوي وهو الذي كان الورقة العسكرية الوحيدة الرادعة إستراتيجياً لإسرائيل التي تتفوق عسكرياً على البلدان العربية المحيطة بها، فالسياسيون يرون أن تنازل الأسد عن سلاحه جاء بضغوط روسية وإيرانية لإفشال الضربة الأمريكية المحتملة، وإطالة عمر النظام لسنوات قادمة، أما خبراء العسكر ففسروا ذلك بعدم جدوى هذا السلاح ضد المدنيين لأنه يثير غضب الرأي العام العالمي ولا يمكن ضرب إسرائيل به عملياً بسبب تحصينات إسرائيل الجوية والبرية لمثل هذه الهجمات.

في ظل تواجد الفريق الأممي لنزع السلاح الكيماوي في سوريا، يقوم بشار الأسد بالاعتماد على أنواع من السلاح البديل عن الكيماوي لإبادة الشعب السوري وثنيه عن مطالبه في الحرية، وكذلك ليواجه تقدم الجيش الحر في الجبهات ومنعه من السيطرة على المدن والقرى الكبرى في سوريا.

يقول هشام خريسات، المحلل الاستراتيجي والعسكري في موقع (JBC News) :”يمتلك النظام السوري عدة أصناف من السلاح المحرم دولياُ وهو يستخدمه بشكل ممنهج ومدروس ضد أهداف عسكرية ومدنية لإبراز تفوقه العسكري على الجيش الحر ولمعاقبة أهالي المدن والأحياء الثائرة فيها والتي تشكل حاضنة شعبية للجيش الحر، فهو يستخدم القنابل العنقودية والفوسفورية والفراغية في المدن والتجمعات السكنية وهذا ما يفسر هذا الحجم من الضحايا والدمار في سوريا”.

هدف القنابل العنقودية هو قتل الجنود، ويتم قذفها من على ارتفاعات متوسطة أو عالية ومعدل فشلها كبير، حيث يبلغ حوالي 5%، فكثير منها لا ينفجر بل يستقر في الأرض كألغام نائمة قد تنفجر بعد مُضي سنوات. وفي لبنان ما يقرب من المليون من القنابل العنقودية كان الجيش الإسرائيلي قد ألقاها في حرب تموز 2006 وراح ضحيتها مئات من الأرواح.

وتعتبر القنبلة الفراغيةالأقوى من نوعها في العالم، وتصنّعها الولايات المتحدة وتطلق عليها لقب “أم كل القنابل”، أما روسيا فتسميها “أبو كل القنابل”، وسميت بالقنبلة الفراغية لما تولده من ضغط سلبي (تفريغ) في موقع الانفجار يدوم لبعض أجزاء من الثانية، وتعمل القنبلة الفراغية على تدمير الهدف من جميع الجهات، وفي مقالة نشرتها (منظمة الأمن الكوني العسكرية) على موقعها في الإنترنت أشارت إلى أن الأهداف تحت الأرضية كالمخابئ والمخازن والأنفاق التي لا تصل إليها الأعتدة التقليدية غير القادرة على اختراق مثل هذه التحصينات، يمكن استهدافها بالقنبلة الفراغية ولا سيما في مداخل الأنفاق أو مخارجها.

ويشير فيكتورينو ماتوماس، رئيس التحرير المساعد لمجلة “ذي ويكلي ستاندارد” (the Weekly Standard) في عددها الصادر في 3 ديسمبر- كانون الأول 2002، إلى أن القوات الروسية استخدمت هذا النوع من الأسلحة ضد الشيشان ما بين عامي 1994 و1996. ومن المحتمل أن ميليشيات النظام قد دمرت الأنفاق الإغاثية بين أحياء حمص القديمة وكذلك في داريا بريف دمشق بهذا السلاح الفراغي.

يقول خبراء، طالما أن الولايات المتحدة وروسيا قد عقدتا صفقة الكيماوي، فإن الأسد قد وجد البديل عنه على الفور للاستمرار في حكم البلد بالقوة، وقنابل الفسفور الأبيض بحوزته، وقد استخدمها بالفعل بشكل حذر في إيقاف تقدم الجيش الحر في داريا وبساتين المزة وكذلك في ريف حمص الشمالي وحي الخالدية بقلب المدينة وفق ما أكده ناشطون، وقنابل الفسفور الأبيض هي عبارة عن سلاح يعمل عبر امتزاج الفسفور فيه مع الأكسجين وفي حال تعرض منطقة ما بالتلوث بالفسفور الأبيض يترسب في التربة أو قاع الأنهار والبحار أو حتى على اجسام الاسماك، وعند تعرض جسم الإنسان للفسفور الأبيض يحترق الجلد واللحم فلا يتبقى إلا العظم وهذا ما عرضته مقاطع فيديو بثها ناشطون في المعضمية بغوطة دمشق الغربية وفي عدة قرى بريف حلب، وقد قامت إسرائيل باستخدام كرويات من هذا السلاح على قطاع غزة عام 2009.

الفوسفور الأبيض سلاح خطير ومحظور، ويمتكله نظام الأسد، إذ من المحتمل أن تقتل القذيفة الواحدة كل كائن حي حولها بقطر 150م، ويستمر الفسفور الأبيض في الاشتعال عند ملامسته الجلد، ويحرق كل الطبقات حتى يصل إلى العظم ما لم يتم إطفاؤه، وقد وثق تاشطون إصابات عديدة بالفوسفور في درعا وفي حمص وفي داريا.

تنص المادة الثالثة من اتفاقية جنيف التي تتعلق بأسلحة تقليدية معينة على حظر استخدام الأسلحة الحارقة ضد الأهداف المدنية، كما تحد من استخدام تلك الأنواع ضد الأهداف العسكرية المتاخمة لمواقع تواجد المدنيين.

المصدر: موقع أورينت نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,303,719 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: