نظام الأسد, الجيش السوري الحر, تقارير الثورة, تحليلات وتقارير

لماذا سقطت السبينة وما سبقها من بلدات ريف دمشق .. وماذا بعد ؟


خارطة دمشق وضواحيها

أعلن الجيش الحر صباح الخميس انسحابه من بلدة سبينة بريف دمشق بعد عشرة أيام من قتال عنيف مع ميليشيا أبو الفضل العباس العراقي ، وعناصر حزب الله اللبناني مدعومين بعناصر الجيش النظامي , في الوقت الذي أعلن فيه الأخير عبر إعلامه , دخوله البلدة.

ووفق خريطة المنطقة , فإن جبهة جديدة ستفتح على مدينة داريا في ريف دمشق , وعلى أحياء القدم والحجر الأسود جنوب العاصمة ، فيما التوقعات أن يكون الهدف القادم للعملية العسكرية هو احتلال كامل بلدة حجيرة البلد , ما يعني قطع الشريان الواصل بين الغوطة الشرقية والغربية وجنوب العاصمة بشكل كامل.

ويقول ناشطون , من داخل المعركة أن الجيش الحر , قتل أعدادا كبيرة من أفراد الميليشيات الشيعية والقوات النظامية , إلا أنه أٌنهك خلال أيام القتال في ظل نقص حاد للذخيرة , وعدم توفر مضادات الدبابات الحديثة , حيث اقتصر ما بأيدي الثوار على بعض قواذف أر بي جي , التي لا تستطيع تدمير دبابات النظام المحدثة من طراز تي 72 , بينما يقتصر تأثيرها على مدرعات الشيلكا ومدرعات بي ام بي 2 , المرافقة للدبابات, كما يعاني الجيش من عدم توافر مضادات الطيران أو الرشاشات الثقيلة في البلدة ما يعني استباحة الطيران لسمائها دون رد , أي أن الجيش الحر تصدى لمحاولات اقتحام البلدة بالأسلحة الخفيفة فقط.

أحد ناشطي الغوطة , وإضافة إلى ما سبق , يعزو سقوط البلدة وما سبقها من بلدات أصبحت في قبضة الميليشيات الشيعية , يعزو السبب إلى عقلية القتال التي استخدمها الثوار خلال معارك البلدات التي سقطت والتي تعتمد في كثير من الاحيان على الحمية وما يسمى في العامية ” هوشة عرب” , بدلا من التخطيط الدقيق والاستفادة من تجارب الثوار في المناطق الصامدة , كما هو حال داريا ومعضمية الشام , اللتان تمكنتا من صد مئات الهجمات المتزامنة على عدة جبهات رغم الحصار الخانق ضمن سياسة الجوع أو الركوع.

ويقول الناشط , ما أن يتقدم النظام من إحدى الجبهات حتى يسارع الثوار للتصدي له ورده , فتقوم قواته بالالتفاف من جبهة أخرى ليفرط عقد الثوار وتتقهقر قواتهم ويخسرون مراكزهم وبعد استهلاك ما لديهم من ذخيرة وعتاد وما يصيبهم من جرح وشهداء , يضطرون للانسحاب.

ووفق محللين عسكريين , فإن النظام يعتمد على أسلوب قضم القرى والبلدات واحدة تلو الأخرى , عبر تركيز قوته النارية الثقيلة الجوية والبرية , للتمهيد ومؤازرة أعداد كبيرة من الميليشيات العراقية واللبنانية والحرس الثوري الإيراني , مدعومة ببعض سرايا الجيش النظامي , بحيث تتقدم تلك القوات وفق نظرية الامواج البشرية للسيطرة على المنطقة بغض النظر عن الخسائر في الأرواح , ضمن النظرية العقائدية الطائفية في القتال التي تعتنقها الميليشيات الشيعية العراقية واللبنانية والإيرانية.

وللتمهيد لتلك الهجمات على هذا الأساس قصفت قوات النظام البلدة بصليات من الصواريخ من أنواع غراد وصواريخ أرض أرض قصيرة المدى كصواريخ داوود الإيرانية , التي سجل الناشطون سقوط أكثر من أربعين منها على البلدة , إضافة إلى قصف مدفعي وبقذائف الهاون , تعززه غارات الطيران الحربي المروحي والنفاث لتدمير مراكز ونقاط تجمع وتحصن الجيش الحر بشكل دقيق.

كما استخدم النظام سلاحا أشد وطأة مما سبق وهو الجوع حيث أطبق بحصار مطبق مدة عشرة أشهر على البلدة ضمن سياسة الركوع أو الجوع التي يستخدمها النظام ضد المدنيين في المنطقة الجنوبية من العاصمة وغوطتي دمشق الشرقية والغربية , ما أدى لنقص حاد في كافة مستلزمات الدفاع عن المدينة وتأمين متطلبات سكانها.

ويرى الناشطون أن احتلال سبينة , أمر بالغ الخطورة سيؤثر على بقية مناطق جنوب العاصمة وغوطة دمشق ويساعد قوات النظام على إطباق الطوق على عنق الثوار جنوب العاصمة , ولذلك يطالب الناشطون  كتائب الجيش الحر في تلك المناطق بإيجاد الحلول اللازمة لمنع سقوط بلدات أخرى واستعادة المناطق التي خسروها والتقدم إلى الأمام.

المصدر: موقع كلنا شركاء

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,312,782 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: