نظام الأسد, الجيش السوري الحر, تقارير الثورة, تحليلات وتقارير

الاحتلال الشيعي لدمشق مستمر.. واشتباكات قرب بيبلا وبيت سحم


1

لم يعد قتال القوات الشيعية إلى جانب الأسد قائماً فقط كدعم لقوات الأخير في مناطق عديدة من سوريا, بل تعداه إلى قتالها لصالح الأسد لوحدها مع تأمين جوي من قوات الأسد فقط. فبعد حصار استمر عاماً كاملاً على جنوبي دمشق استطاعت تلك القوات من احتلال عشر مناطق مؤخراً تحت عنوان عملية “خيبر المقام” المؤلفة من المرتزقة الشيعة القادمين من لبنان والعراق وغيرها من البلدان.

جنوب العاصمة المحاصر مازال يشهد حملة شرسة وسياسة الأرض المحروقة في محاولة لقوات النظام فرض سيطرتها على المنطقة الجنوبية مستعينة بالمليشيات الشيعية التي تشكل الحشد العسكري الأكبر وخطوط الهجوم الأولى, عن هذه الحشود يقول عمر الدمشقي “مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق” بأنها ترافقت مع دبابات T72 – T83 وعربات bmb وشيلكا وآلاف العناصر الشيعية, حيث أن القصف العنيف يكاد لا يهدأ بالفوزديكا وراجمات الصواريخ وصواريخ أرض-أرض و”داوود” الإيرانية الصنع, كما أن الطيران الحربي في الأيام الفائتة لم يغب عن سماء جنوب العاصمة ليسجل العديد من غاراته الجوية خاصة يوم أمس.

يضيف عمر المدشقي “إنها سياسة أرض محروقة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى في ظل حصار خانق يشهده الجنوب منذ أكثر من عام ونقص كبير بالذخيرة وانعدام للسلاح النوعي المضاد للدروع”.

* الوضع الميداني

ميليشيات أبو الفضل العباس وحزب الله بالإضافة لميليشيات عراقية بدعم من قوات الأسد سيطرت على 10 مناطق في جنوب العاصمة في الشهر الأخير بعد حصار دام العام تقريباً, وتخاذل بعض كتائب الجيش الحر كذلك ساعدها على دخول هذه المناطق واحتلالها ورفع أعلام حزب الله الشيعي وعلم إيران فوق مآذن المساجد. أما المناطق التي تقع تحت احتلال الميليشيات الشيعية هي “الذيابية- الحسينة- الشيخ عمر- البويضة- سبينة الكبرى- سبينة الصغرى- غزال-حجيرة البلد- حجيرة- بساتين يلدا والحجرالأسود”.
أما ما بقي تحت سيطرة الجيش الحر جنوبي دمشق “يلدا- ببيلا- بيت سحم- التضامن- سيدي مقداد- مخيم اليرموك الحجرالأسود- القدم- العسالي”.

يشير عمر الدمشقي إلى “أن المشكلة الحقيقية في الجنوب هي اقتحام الميليشيات الشيعية لهذه المدن والبلدات والتي كانت تنادي عبر مكبرات الصوت بالثأر للحسين ورفعت رايات الحقد الطائفي, وإننا نحمل المجتمع الدولي بأكمله مسؤولية حقن الدماء من مجزرة حقيقية في جنوب العاصمة دمشق.. هناك أكثر من 200 ألف مدني جلّهم أطفال ونساء محاصرين وهم تحت آلة القتل والدمار وتهديد بارتكاب المجازر”. ويشهد الجنوب حالياً حركات نزوح داخلي للأهالي هرباً من القصف وتهديد تلك الميليشيات.

أما عن أوضاع المعارك هناك بعد احتلال تلك المناطق يقول “لكن حجيرة والبويضة وتلبيسة والقصير وغيرها لم ولن تكون هي كل الثورة السورية, فالمعارك جلها معارك كرّ وفر, وخسارة بلدة لا تعني نهاية الثورة فخسارة حجيرة مؤخراً مثلاً لم توقف تقدم الثوار في حمص للسيطرة على أكبر مستودعات الذخيرة في مهين. لذلك فالثورة مستمرة بإذن الله حتى إسقاط النظام بكل رموزه”.

وتجري اشتباكات عنيفة كذلك في محيط بلدات بيبلا وبيت سحم, يترافق مع غطاء وقصف صاروخي ومدفعي عنيف جداً حيث تساقطت مئات القذائف والصواريخ عليها, علماً بأنها تحوي النازحين من البلدات التي احتلتها مؤخراً مليشيات أبو الفضل العباس “حجيرة- الذيابية- السبينة- البويضة”.

الجدير بالذكر أن أكثر من 150 ألف مدني محاصرون داخل ما تبقى من الأحياء الجنوبية يعانون من ويلات القصف والحصار الخانق.

المصدر: موقع أورينت نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,303,438 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: