نظام الأسد, الجيش السوري الحر, تقارير الثورة, تحليلات وتقارير

الثوار يستكملون تحرير الفرقة 17 بالسيطرة على مناطق جديدة


الرقة

تشتد المواجهات العسكرية مع قوات النظام داخل الفرقة 17 في الرقة، لتتوالى أخبار تحرير أجزاء جديدة وتقدم الثوار وتحريرهم لكل من كتيبة الأغرار والكازية إضافة لتدمير مستودع للذخيرة وتحرير عدد من مساكن الضباط التي كان يتمركز بها قناصة النظام.

“الفرقة 17″؛ تعتبر من أقوى معاقل النظام في الرقة، تمتد على مساحة 5 كيلومتر، ويتجاوز عدد المحاصرين داخل أبنيتها من ضباط وشبيحة وجنود بحدود 400 شخص.

* ميدانياً

ثلاثة عمليات اقتحام للفرقة 17 منذ تحرير مدينة الرقة تكللت معظمها بتحرير أجزاء مهمة والتقدم لإنهاء تحريرها بالكامل، يقول مركز الرقة الإعلامي: “استطاع الثوار في الاقتحام الأول بعد تحرير المدينة السيطرة على بعض نقاط في الفرقة ومنها بعض مستودعات الذخيرة والباب الغربي وكتيبة الهندسة وبعض النقاط الأخرى”.. ويضيف المركز الإعلامي: “في الاقتحام الثاني استطاعوا تحرير كتيبة الكيمياء والإشارة والرحبة التي تقع بالقرب من مجفف الذرة الصفراء”.

ويردف المركز: “وفي اقتحام أول من أمس، بدأ القصف بالأسلحة الثقيلة مثل الهاون ومدفع الـ57 والـ23، واستطاع الثوار تحرير كتيبة الأغرار والكازية الواقعة بالقرب من كتيبة الأغرار، وانسحب جنود الأسد باتجاه مبنى القيادة وقتل وأسر عدد منهم على أيدي جبهة النصرة”.

وأفاد ناشطون ميدانيون لأورينت نت “أن قتلى الأسد إثر العملية كانوا بالعشرات، في وقت سقط فيه شهيدين وعدد من الجرحى من الثوار أثناء عملية الاقتحام.

وعن أهمية النقاط التي تم تحريرها داخل “الفرقة 17″، يقول مركز الرقة الإعلامي: “تأتي أهمية كتيبة الأغرار أنها تعزل مساكن الضباط التي تشكل سداً منيعاً أمام تقدم الثوار باتجاه مبنى القيادة نظراً لانتشار القناصة فوقها، وتشكل السيطرة على هذه الكتيبة نقطة ضعف في عزل المساكن عن مبنى القيادة”.

ويبدو أن التنسيق والتخطيط الذي تم بين الفصائل التي شاركت في عملية اقتحام الفرقة 17 هو السبب الرئيسي لنجاح التقدم، حيث تظافرت الجهود وتم وضع خطة محمكة لإتمام عملية تحريرها بعد جمود لأشهر عدة مضت.

وبهذه العمليات بات الثوار يسيطرون على أكثر من 70 % من مساحة الفرقة وأبنيتها التي تمتد على مساحة 5 كيلومتر مربع.

وتستمر المواجهات منذ الإقتحام الأخير وحتى لحظة إعداد التقرير في محاولة من الثوار التقدم لاستكمال تحرير الفرقة بالكامل بغية تحرير كل من كتيبة الانشاءات، وكتيبة المدفعية، ومبنى قيادة الفرقة التي لا تزال ترزح تحت سيطرة النظام وتشديد الخناق عليهم أكثر فأكثر.

* أهمية السيطرة على الفرقة 17

يرى قادة ميدانيون أن السيطرة على الفرقة 17 سيؤدي لتحرير مدينة الرقة بشكل كامل والتفرغ لتحرير كل من اللواء 93 في عين عيسى ومطار الطبقة العسكري أخر معقلين للنظام في محافظة الرقة.

كما ستؤدي لتحييد مدينة الرقة من قذائف الغدر والمدفعية التي تطلقها قوات النظام يومياً على أحياء المدينة مما يؤدي لاستشهاد المدنيين وترويعهم.. ويضيفون: “كما سيؤدي تحريرها إلى إلقاء القبض على كل من “شبّح” في المدينة أثناء سيطرة النظام عليها، والتخلص من كبار الضباط سواء في الأمن العسكري والسياسي والمخابرات الجوية أو شبيحة الجيش الوطني الذين عاثوا في الرقة فساداً قبيل تحرير المدينة وفروا إلى مبنى الفرقة أثناء عملية تحرير المدينة بتاريخ 4-3-2013.

* رد النظام

أفاد ناشطون بسقوط صاروخ سكود جنوب قرية البارودة بريف الرقة الغربي ولا أنباء عن إصابات لأنه سقط بأرض زراعية بعيداً عن منازل المدنيين.
وأشاروا إلى وقوع قصف عنيف على عدة أحياء في المدينة، إضافة لاستهداف عدد من المناطق بصواريخ أرض–أرض من مقر مطار الطبقة العسكري.

* الفرقة 17

تبعد عن مدينة الرقة 2 كيلو متر، تبلغ مساحتها ما يقارب الـ 5 كيلو متر مربع، تحتضن أكثر من 400 عسكري وضابط برتب مختلفة، ويوجد فيها عدد من الكتائب يقع عدد منها تحت سيطرة الجيش الحر وعدد أخر تحت سيطرة النظام “الإشارة والنقل والكيمياء والتسليح والطبية ومساكن الضباط والباب الشرقي والانشاءات ومبنى القيادة”.

المصدر: موقع أورينت نت

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,297,422 مشاهدة

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: