مقالات مختارة من الصحافة, مواقف الدول الأجنبية, مواقف الدول العربية, نظام الأسد, المعارضة السورية, الجيش السوري الحر, تحليلات وتقارير

حلول أزمة سوريا . . بقلم: لبيد عبدال


كاريكاتير علي فرزات

لاننا نعيش في ذروة القطبية والتنافس والأزمة المالية، لا بد من إنجاح مؤتمر المعارضة السورية بمظلة دولية عادلة.
لا يمكن القبول بالتنظيرات العديدة التي تقول بانتهاء التأثير الأميركي، لوضع عناصر الحل في سوريا، أو انعدام الدور الروسي، أو الدور الفرنسي، أو الصيني،، وباقي الدول الكبرى، لاعتقادها بأننا مازلنا نعيش مرحلة القطبية الواحدة، خصوصا مع استمرار تصادم اقتصادات الدولار، واليورو، وما تبعها.
الواقع يقول اننا نعيش ذروة تعدد القطبية والتنافس، بين تلك الدول القديمة، التي تحلم باسترجاع إمبراطورياتها التي أفَلت، مقابل الدول الفاعلة المؤثرة في الساحة.
تلك الدول، إلى الآن تعمل بصمت لتثبيت مواقعها، وبناء مواقع جديدة للسيطرة أكثر في قارات العالم، لتستأثر هي كذلك مع غيرها، بما فيها من موارد طبيعية، كالنفط أو الغاز وخلافه، أو حتى تبيع ما لديها من أسلحة، أو مضادات لأسلحة دول أخرى تتنافس هي معها، بهدف مشاركتها الشريحة السوقية في العالم.
تلك الدول تعيد الدخول في الساحتين الدولية والإقليمية، لعدم قبولها استمرار استئثار دولة واحدة بها، خصوصا مع تأثير أزمة مالية عالمية طاحنة، تضرب بأطنابها في كل أنحاء العالم.
علاوة على ذلك، في داخل مسارح المعارك الحالية، لا يمكن لأي مراقب أن يتغاضى عن مشاهدة كوكتيل من المعارضات من داخل سوريا وخارجها.
وذلك، يدعونا – بحق – للعمل بالمثل القائل: «إن لم تستطع أكل الفيل كاملا، قم بتقطيعه».
لذا، ومن أجل الأبرياء من البشر هناك، الذين يبيتون في ملاجئ عارية، لا بد من البدء بإعادة بناء النسيج الداخلي بصورة متآلفة، يمكن معها منع التدخل الخارجي المباشر، وغير المباشر، والقادم من الغرب أو الشرق البعيد، وكذلك القريب من هنا.
مشاهدة العوامل الخارجية، للاستعداد المحلي غير المسبوق، للتقاتل، قطع الرؤس، وبقر الأجساد لنزع الأحشاء، مدعاة للجميع للتوقف فوراً عن دعم هذا العبث في مصائر الناس الأبرياء، خصوصا ان الدنيا دوارة.
ترك الحبل على الغارب، وبهذا الشكل اللامسؤول، هو أمر جيد لمن يريد ان يرى مزيدا من التمزق للدول، ناسها، تاريخها، دينها، وحتى حضارتها.
لا بد حتمياً كذلك، من تدخل جاد لإنجاح مؤتمر المعارضة في جنيف، مع استمرار مظلة دولية عادلة، فهو يجمع الجميع من الدول الكبرى، وهو فرصة لحسم خلافاتها، مباشرة وبحضور جميع المعارضين.

لبيد عبدال

المصدر: القبس

Advertisements

About freedomman1978

Ask for freedom

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عدد مرات المشاهدة

  • 2,303,923 مشاهدة
Books About Syria

Books About SYRIA

منتجات عن الثورة السورية

ادعم العمل الإغاثي في سوريا – من أمريكا

ادعم العمل الاغاثي في سوريا – من بريطانيا

ادعم العمل الإغاثي SyrianAid من أي مكان

ادعم الثورة السورية بشراء منتجات على موقع سوق.كوم – في الإمارات

ساهم في تخفيف معاناة أطفال سوريا المنكوبين والمصابين

ادعم الحراك الثوري السلمي في سوريا – في ألمانيا

الدلـيـل المعيـن في التــعامل مع المحققين

مذكرات شاهد على المعتقل

للتحقق مـن صحــة صور الثورة الســـورية

للتحقق مـن صحـة صور الثورة
%d مدونون معجبون بهذه: